ندوة علمية في جامعة كربلاء عن نواقل الامراض ومستجدات علاجها

   عقدت كلية الطب البيطري في جامعة كربلاء ندوة علمية عن نواقل الامراض والوسائل الحديثة للحد من انتشارها، بمشاركة الحكومة المحلية وعدد من الدوائر المعنية بالمحافظة.

وتهدف الندوة الى السيطرة على الامراض ونواقلها وكيفية القضاء عليها، ورفع مستوى الوعي بالخطر الذي تشكله النواقل والأمراض المنقولة بواسطتها وإلى تحفيز الأسر والمجتمعات على ممارسة الإجراءات السليمة لحماية نفسها ومحيطها الاجتماعي من مخاطر النواقل وأنشطتها الضارة.

وناقشت الندوة الأمراض التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان بواسطة نواقل المرض وطرق الوقاية منها، وكيفية السيطرة على الخازن والناقل من أجل الحد من هذه الأمراض ووضع المجازر بالمحافظة.

وتناولت الندوة مستجدات سبل المعالجة مثل المكافحة هندسية، والمكافحة بالوسائل البيولوجية  والمكافحة الكيميائية وأهم التدابير الوقائية. والية توزيع مادة الرايكومين الخاصة بالقضاء على القوارض من دائرة صحة كربلاء الى باقي دوائر المحافظة وبالمجان.

وأوصت ندوة (مكافحة نواقل الأمراض) بمراجعة الوضع الوبائي لعدد من الأمراض ومسبباتها، ومراجعة آخر المستجدات حول أدلة العمل العلاجية والوقائية، ودعا المشاركون الى ضرورة التعاون بين دوائر الدولة والارتقاء بالواقع الصحي في المحافظة.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة