ناقشت كلية العلوم الاسلامية في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة صورة النبي محمد في النثر الفني العربي الحديث – دراسة تحليلية في نماذج مختارة للطالب حسن هادي محمد الهلالي ,
تهدف الرسالة الوقوف عند شخصية النبي الأكرم محمّد (صلى الله عليه واله) والكشف عن أبعادها وخفاياها من خلال ثلاثة نماذج مختلفة من النثر الفني العربي في العصر الحديث،
وقد سعت هذه النماذج التي تمثّلت صورة النبي الأكرم محمّد بأنماط مختلفة، وعلى الرغم من اختلافها التجنيسي إلى أن يجمِعَها همٌّ مشتركٌ واحدٌ هو التمحور حول شخصية النبي ومحاولة إبراز صورته المتخيلة بعد أربعة عشر قرنا على رحيله.
وتطرقت الرسالة الى مسارات التصوير في النماذج الثلاث المختلفة،
وقد أكّدت النماذج الثلاثة المدروسة بعد تحليلها أن صورة النبي الأكرم محمّد في النثر الفني العربي الحديث ما هي إلاّ صورةً ( زئبقية) قابلة للتحول والتبدّل على الرغم من قدسية صاحبِها، وذلك بحسبِ الظروف والملابسات والأحوال المحيطة بمن يصوغ هذه الصورة ويعُيد تشكيلَها من الأدباء والكتاب.