رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش تأثير أحداث هطول الأمطار على التقييم الكمي والنوعي لنظام الصرف الصحي

ناقشت كلية الهندسة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير عن أثر أحداث هطول الأمطار على التقييم الكمي والنوعي لنظام الصرف الصحي.
وتهدف الرسالة التي حملت عنوان ” أثر أحداث هطول الأمطار على التقييم الكمي والنوعي لنظام الصرف الصحي: دراسة حالة مدينة السماوة” للطالبة مريم حسن محمد، الى تطبيق نموذج إدارة مياه الأمطار (SWMM) للتنبؤ بكمية مياه الصرف الصحي وكذلك جودة نظام الصرف الصحي لمنطقة البحث الناتجة عن تسرب مياه الأمطار السطحية للنظام أثناء أحداث هطول الأمطار في فترات عودة مختلفة، واقتراح حلول لتقليل كمية ونوعية مياه الصرف الصحي أثناء هطول الأمطار.
وتضمنت معايرة نموذج الكمية يدويًا عن طريق تغيير خاصية مستجمعات المياه الفرعية المؤثرة باستخدام التصريفات المنمذجة والمقاسة. كانت قيم NMSE (0.123) و( R (0.86ضمن الحدود وأثبتت أن النموذج صالح. بينما في نموذج الجودة ، أشارت نتائج تحليل الحساسية إلى أن الحد الأقصى الممكن للتراكم كان المعامل الأكثر حساسية لمعايرة النموذج، وتمت معايرة نموذج الجودة باستخدام حدث هطول الأمطار الحقيقي ، وأثبتت معاملات التحقق الإحصائي R (0.81-0.82) و NMSE (0.0173-0.022) صحة النموذج.
وأشارت نتائج التقييم للنموذج الكمي إلى أن النظام يعمل بشكل جيد للغاية عند تدفق الطقس الجاف ولكنه غمر في بعض المواقع أثناء تسرب مياه العواصف عند تدفق الطقس الرطب.