رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تدرس تقييم اداء انظمة الري بالتنقيط المنتجة والمستخدمة محليا.

ناقشت كلية الهندسة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير عن ” تقييم اداء انظمة الري بالتنقيط المنتجة والمستخدمة محليا” للطالب جميل رجه رواش .
وتضمن الرسالة إنشاء نظام ري بالتنقيط في إحدى مزارع كربلاء ، ويتألف من مجموعة انابيب من ثلاثة مناشئ مختلفة ومستخدمة محلياً في مزارع المحافظة اثنان منها محلية والثالث مستورد.
وهدفت الرسالة الى تحقيق الاستهلاك الأمثل للمياه من خلال استخدام طريقة الري بالتنقيط والتي تعد احدى اهم طرق الري التي يتزايد استخدامها من قبل المزارعين ، وهي من أكثر الطرق فعالية في ترشيد استهلاك المياه حيث تدعو الحاجة الى تقييم أداء عملها باستمرار ، لان معظم المزارع في تلك المناطق الصحراوية مخصصة لزراعة الطماطم والخيار والبصل وتعتمد على مياه الآبار باستخدام نظام الري بالتنقيط.
واظهرت النتائج أن المنتج المستورد أفضل من المنتج المحلي ، وأن قيم المعاملات المذكورة تتحسن مع زيادة الضغط ، حيث ان أفضل تقييم كان عند الضغط (1 بار) وأن المنقط رقم اثنين أفضل من منقط رقم واحد. ان تغاير الضغط المقاس يتطابق مع المحسوب بنسبة خطا مطلق يساوي ( 0.02-0.06) وان معامل هازن وليم قد وجد مساويا الى 140 للمنتجات المحلية و 150 للمنتج المستورد.
واستخدمت الدراسة برنامج (IRRICAD) لإعادة تصميم جزء من مزرعة متكاملة وتقييم عملها ، وعند مقارنة النتائج مع التصميم وجد بان الاقطار المستخدمة في الواقع تزيد عن المطلوبة وفقا لنتائج البرنامج .