عزل وتشخيص بعض الفطريات المنتجة لسم الافلا من منتجات الألبان المتوفرة في الاسواق المحلية

ا.م.د. بان موسى حسن الزبيدي وآمال سالم هادي
كلية التربية للعلوم الصرفة/ قسم علوم الحياة

إن الفطريات واحدة من أهم المشاكل التي تواجهنا في الوقت الحاضر لانتشارها الواسع في كل مكان من الطبيعة سواء في الغذاء أو الماء أو المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية التي تعد كجزء لا يتجزأ من غذاء الإنسان. فهي تشكل بذلك تهديداً لصحة الإنسان من جراء استهلاكه للسموم التي تنتجها بعض الفطريات خلال السلسلة الغذائية، إن الحليب ومنتجاته مما يتناوله الكبار والصغار فهو يعد أقرب الأغذية إلى الكمال، مع رخص ثمنه وأهميته كغذاء تتوفر فيه جميع الأحماض الامينية اللازمة لبناء الجسم، فتحتوي الألبان على ما يقرب من 10000 مادة مختلفة المصادر ما يزال الكثير منها غير معروف. بالإضافة إلى فائدته في تقوية المناعة في أجسامنا ضد الميكروبات لاحتوائه على مواد تساعد الجسم على تخليق جهاز المناعة في حديثي الولادة (أحمد وبسطاوروس ,2003).
تعد مشكلة تلوث الحليب الخام بالفطريات شائعة (Yaseen;2002) وخاصة الفطريات المنتجة للسموم، التي تدعى الافلاتوكسينات وتسبب هذه المركبات الإصابة بسرطان الكبد وتنخره وارتشاح الأدمة وتشوهات الجهاز الهضمي وخللاً وظائفياً في العمليات الحيوية لجسم الإنسان (Eaton &Glallagher ,1994) . لم يكن نمو الفطريات في الألبان ومنتجاتها يمثل مشكلة صحية خطيرة إلا بعد اكتشاف السموم الفطرية الذي بدء في الأربعينات من القرن الماضي فقد أصبح تواجد الفطريات يمثل خطراً كبيراً يهدد صحة الإنسان (وهبة والنسر ,2010) .
في دراستنا هذه تم عزل 14نوعاً من الفطريات، هي :
( Aspergillus niger ,Aspergillus flavus , A. parasiticus , A. terrrus , A. clavatus , A. sp , Alternaria alternata , Cladosporium oxysporum , Cladosporium herbarum , Chaetomium globosum ,Candida albicans, Candida sp ,Rhodotorula mucilaginosa ) . من منتجات الألبان المتوفرة في الأسواق المحلية ومن مناشئ مختلفة من ضمنها الالبان المصنعة محلياً. عزل الفطر Aspergillus من اغلب العينات وبنسبة 52.64% من مجموع العينات الملوثة، وخاصة الفطر Aspergillus niger فقد تم عزله بنسبة 21.05% , أما الخمائر فكانت نسبة التلوث بها من مجموع العينات 26. 31%. وقد ظهر كل من الفطر Aspergillus terrrus و A. Parasiticus و Aspergillus flavus و Aspergillus sp. و Alternaria alternate و Cladosporium herbarum و Cladosporium oxysporum بنسبة 5.23 % من مجموع العينات الملوثة تواجدت خمائر Candida بصورة سائدة في جبن القشقوان التركي من شركة بينار وبالتحديد من نوع Candida albicanus , وجبن بيتزا دانماركي من شركة كاله \ ايران وجبن شيدر (مرسين) \تركيا ,ظهور هذه الخمائر يدل على تلوث الحليب الخام المصنوع منه الجبن (Fleet and Main , 1987) .تواجدت الخميرة من جنس Rhodotorula التي لها القابلية على النمو بسرعة في درجات الحرارة الواطئة وتكون مرافقة لمنتجات الحليب مثل القيمر (Fleet & Main , 1987) واللبن (Rohm et al ., 1990) والزبد (Fleet ,1990) والجبن (Rohm et al ., 1992) , وهذا ما أكدته دراستنا حيث تم عزلها بنسبه قليلة من القيمر المعلب المستورد . أظهرت نتائج الكشف عن قابلية الفطريات المعزولة على انتاج سم الافلا باستخدام وسط جوز الهند ومحلول الامونيا إن اغلب الفطريات المعزولة كانت قادرة على إنتاج سم الافلا وبتراكيز عالية جداً, وقد تم الاستدلال على ذلك من خلال تغير لون قاعدة المستعمرات من اللون الشفاف الى اللون الداكن صورة (1) كما ذكره كل من Saito and Machida (1999) , وقد كانت النسبة المئوية للفطريات المنتجة للسم هي 88.23% من مجموع الفطريات المعزولة جدول 1 .
TABLE 1:Afla toxin produsing fungi isolated from dairy

المصادر العربية :
⦁ أحمد، عبد الراضي ثابت وبسطاوروس, الفونس فخري (2003). الألبان مالها وما عليها واثر البيئة في تلوثها، مجلة أسيوط للدراسات البيئية، العدد الرابع والعشرون .
⦁ وهبة، ناهد محمد ، والنسر، نيفين عبد الغني (2010). السموم الفطرية في الألبان ومنتجاتها :الخطر والوقاية، مجلة أسيوط للدراسات البيئية – العدد الرابع والثلاثون.
المصادر الأجنبية :
⦁ Fleet, G.H. and Mian, M.A., 1987. The occurrence and growth of yeasts in dairyproducts. Int. J. Food Microbiol., Vol,4, pp.145-155.
⦁ Rohm, H., Lechner, F and Lehner, M., 1990. Microflora of Austrian natural-set yoghurt.J. Food Prot., Vol.53, pp.478-480.
⦁ Rohm, H., Eliskases-Lechner, F. and Brauer, M., 1992. Diversity of yeasts in selected.
⦁ Yassen, H.A.L., 2002. Microbiological evaluation of cows and buffalos milk in Basrah.Bas. J. Vet. Res., Vol.1, pp.9-13.
⦁ Eaton, D. L., Gallagher, E. P. (1994). Mechanisms of Aflatoxin.
⦁ Saito, M. and S. Machida. (1999). Arapid identification method for aflatoxin producing strains A. flavus and A. parasiticus by ammonia vapor. Mycoscience, 40:205 -208.