البهاق Vitiligo

أ.م .د.لقاء حسون صكبان الجبوري
كلية التربية للعلوم الصرفة /قسم علوم الحياة

البهاق Vitiligo هو أضطراب جلدي شائع يتميز ببقع بيضاء ناقصة الصباغ في الجلد بسبب فقدأن أو موت الخلايا الصبغية Melanocytes ، وهناك العديد من النظريات الفيزيولوجية المرضية المحتملة لحدوث البهاق التي تشمل المناعة الذاتية ، والعصبية ، والسمية الذاتية للخلايا ، والكيمياء الحيوية ، والإجهاد التأكسدي ، ونزيف الخلايا الصبغية ، بالإضافة إلى أنخفاض عمر بقاء الخلايا الصبغية. تعد نظرية المناعة الذاتية أكثر قبولاً في أنتشار البهاق، حيث يُعد البهاق أضطراباً معقداً يتضمن تأثيرات ممرضة مشتركة لجينات لها قابلية متعددة وعوامل بيئية غير معروفة تؤدي إلى تدمير المناعة الذاتية للخلايا الصباغية أضتفة إلى أن المرضى الذين يعأنون من المتغيرات الجينية وأقاربهم المقربين لديهم نسب مرتفعة لبعض أمراض المناعة الذاتية الأخرى ، مما يشير إلى أنهم ورثوا أستعداداً وراثياً محدد لأمراض المناعة الذاتية بوساطة جينات القابلية المشتركة ، من المحتمل أن تكمن النظرية العصبية في وجود أنواع موضعية أكثر مثل البهاق القطعي Segmental Vitiligo والبهاق البؤري Focal Vitiligo (1). تُعد ظاهرة كوبنر ( (Koebner phenomenon من النظريات المهمة لتفسير البهاق والذي تعده من الاضطرابات الفيزيولوجية المرضية غير المتجأنسة مع نمط ظاهري مماثل وتركز هذه الظاهرة على أن الإجهاد وتراكم المركبات السامة يمكن أن تساهم بتكوين الأيونات ، وحدوث خلل في المناعة الذاتية ، واحداث الطفرات ، وبيئة خلوية متغيرة ، وهجرة الخلايا الصباغية الضعيفة والتي تسهم في التسبب بحدوث المرض (2)
للبهاق عدة أنواع منها البهاق الطرفي peripheral Vitiligo وهو ذلك الذي يصيب أماكن الشفاة والأطراف والبهاق العام او المنتشر Generalized or Universal, الذي يشمل اغلب الجسم مما يعمل على ازالة اللون الأساسي من كامل الجسم لدى بعض الحالات, والبهاق القطعي أو الجزئي Segmental Vitiligo أي اصابة جهة واحدة من الجسم ويكون متبع لانتشار الأعصاب السطحية ، ويكون محدوداً جداً, والبهاق البقعي الذي يكون محدوداا في عدة مناطق من الجسم فقط, والبهاق الثابت Fixed Vitiligoهو حالة البهاق بعد مرور عام واستقرار الحالة على وضعها, والنوع الأخير الشامة الهالية halo naevus وهي هالة بيضاء تحيط بشامة ملونة ربما تشير كعلامة الى بداية الإصابة بالمرض (3)
يتمتع الجلد المصاب بباقي خصائصه كما عند الأشخاص السليمين بإستثناء عواقب غياب الصبغة وأهمها الحساسية العالية لأشعة الشمس بإعتبار أن الصبغة هي المسؤولة عن الحماية من هذه الاشعة وهذا يتطلب مراعاةً وحيطة من قبل الشخص المصاب ويحدث فقدأن صبغة الجلد نتيجة المرض في الأشخاص الذين يتراوح أعمارهم من 10 إلى 30 عاماً في مختلف مناطق العالم لكن للتأريخ العائلي أثراً في تقدم هذا العمر ، وينتشر المرض في جميع أنحاء العالم تقديرياً بنسبة % 2.28- 0.06 وحسب الدراسات الوبائية المنشورة (4)
. وقد تزداد نسبة الأصابة بالمرض إلى حوالي % 2.5 في بعض دول أسيا كالهند و%4-2.6 في المكسيك و0.6-0.1 % في الصين و1 % في الولايات المتحدة بينما في أوربا الغربية وتركيا تصل إلى 3-0.15 % (5)
يبدأ مرض البهاق في حوالي %50 من المرضى قبل سن الـ 20عاماً و يتأثر به الذكور والأناث على حداً سواء (6) . للمرض تأثير عميق ودائم على الحالة النفسية للمرضى وخاصة الأصغر سناً فيشعر عدد كبير منهم بالضغط النفسي بسبب حالتهم ويصابون أيضاً بالقلق و الإكتئاب مما يؤدي إلى الخوف والعزلة الاجتماعية (7).
يرافق مرض البهاق زيادة أنتاج وتراكم بيروكسيد الهيدروجين H2O2 في البشرة (8) وبالتالي تكون الخلايا الصبغية لمرضى البهاق غير قادرة على محاربة الإجهاد التأكسدي وهذا الضرر الكبير يمكن أن يؤدي إلى موت الخلايا المسؤولة عن الموت المبرمج في الخلايا الصبغية ويخلق بيئة غنية بالشظايا الخلوية التي يمكن أن تصبح هدف المناعة الذاتية وتتحول لإستجابة مناعية ضد الخلايا الصبغية (9)

المصادر:-
1- Allam, M., & Riad, H. (2014). Concise review of recent studies in vitiligo. Qatar medical journal, 2013(2), 10.
2- Jadeja, S. D., Mayatra, J. M., Vaishnav, J., Shukla, N., & Begum, R. (2021). A Concise Review on the Role of Endoplasmic Reticulum Stress in the Development of Autoimmunity in Vitiligo Pathogenesis. Frontiers in immunology, 11, 3817.
3- Mahajan, V. K., Verma, Y. R., Mehta, K. S., Chauhan, P. S., Sharma, R.,
Sharma, A., … & Rana, A. (2021). Adults with a more extensive body involvement, moderate to extremely severe vitiligo and a prolonged clinical course have an early onset in childhood in addition to other prognostic factors as compared to individuals with later‐onset vitiligo. Australasian Journal of Dermatology, 62(1), e24-e28.
4- Mahajan, V. K., Vashist, S., Chauhan, P. S., Mehta, K. I. S., Sharma, V., & Sharma, A.
(2019). Clinico-epidemiological profile of patients with vitiligo: A retrospective stud from a tertiary care center of North India. Indian dermatology online journal, 10(1),
5- Harris, J. E., Ezzedine, K., Bibeau, K., Jones, H., Na, L., & Pandya, A. (2020). 17755 Global survey investigating the prevalence of vitiligo and vitiligo signs among adults in Europe, Japan, and the United States. Journal of the American Academy of Dermatology, 83(6), AB198.
6- Nicolaidou, E., Mastraftsi, S., Tzanetakou, V., & Rigopoulos, D. (2019). Child hood vitiligo. American journal of clinical dermatology, 20(4), 515-526.
7- Kussainova, A., Kassym, L., Akhmetova, A., Glushkova, N., Sabirov, U ..Adilgozhina, S., … & Semenova, Y. (2020). Vitiligo and anxiety: A systematic review and meta-analysis. Plos one, 15(11), e0241445.
8- Zhang, J. Z., Wang, M., Ding, Y., Gao, F., Feng, Y. Y., Yakeya, B., … & Kang, X. J. (2018). Vitamin D receptor gene polymorphism, serum 25-hydroxyvitamin D levels, and risk of vitiligo: A metaanalysis. Medicine, 97(29).
9- Wang, Y., Li, S., & Li, C. (2019). Perspectives of new advances in the pathogenesis of vitiligo: from oxidative stress to autoimmunity. Medical science monitor: international medical journal of experimental and clinical research, 25, 1017.