كيف نمنع انفسنا من الإصابة بالأمراض الفطرية السطحية

تعد الفطريات من الكائنات الحية التي لها القدرة على النمو في أو على جسم الكائن الحي حيث تتميز بامتلاكها إنزيمات لها القابلية على تفكيك الطبقة المتقرنة وتحويلها إلى مواد غذائية تستطيع استهلاكها والعيش عليها ومن ثم تؤدي الى اصابته بمجموعة كبيرة من الأمراض الجلدية الطفيفة والالتهابات , و في الأعضاء الداخلية او الأظافر والشعر وغير ذلك من الأمراض التي تهدد الحياة . وغالبا ما تبدأ في الرئتين، ويوجد نوعين من الالتهابات , النوع الاول يسمى بالالتهابات الفطرية الجهازية هي الالتهابات التي تصيب الأعضاء الداخلية. وغالبا ما تبدأ في الرئتين، و في الحالات الشديدة تنتشر إلى الدم والقلب والدماغ والكلى والكبد، والى أجزاء أخرى من الجسم. اما النوع الاخر يسمى بالالتهابات الفطرية السطحية هي الفطريات التي تهاجم أنسجة سطح الجسم، والتي تشمل الجلد، والأظافر، والشعر. ومنها : القوباء الحلقية التي تصيب القدم الرياضية وان هذه الفطريات تفضل المنطقة الدافئة والرطبة بين أصابع القدم والشائعة بين الرياضيين مما تسبب الحكة وتشقق الجلد. كما تظهر الالتهابات في الفم، و المهبل، أو حول الأظافر. وهذه الالتهابات الفطرية السطحية تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق الملابس او من خلال الاتصال المباشر أو الاتصال مع أسطح الكائنات الأخرى في البيئة.
اذن كيف نمنع الإصابة بالأمراض الفطرية السطحية ؟
ان من الصعب منع الالتهابات الفطرية السطحية لان الناس يتعرضون باستمرار للفطريات لذلك فان من الصعب منع الالتهابات الفطرية السطحية لذا فان الاجراءات الصحية الشخصية وفي مقدمتها المحافظة على البشرة جافة ونظيفة بشكل دائم من اهم العوامل للوقاية من الاصابة بالأمراض الفطرية السطحية وتغيير الملابس الداخلية والجوارب يومياً، وتعريض الأحذية للتهوية لأشعة الشمس، وغسلها بانتظام مع تهوية القدمين جيداً , وعدم تشارك المناشف والأمشاط والأشياء الشخصية الأخرى. كما انه يجب غسل مكان الاتصال مع الاشخاص المصابين الاخرين او مع الحيوانات. وان الأشخاص المصابين بمرض الإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسبة)، والناس يعانون من سرطان الدم (سرطان خلايا الدم) معرضون لخطر الأمراض الفطرية لأن أنظمة المناعة لديهم تكون ضعيفة. كما قد تحدث العدوى أيضا في الأشخاص الذين يتلقون العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي، أو الذين يتناولون الكورتيزون.
اثبتت الدراسات الامريكية عن اختلاف علاج الأمراض الفطرية التي تعتمد على الفطريات وتسبب حالة ومدى شدة الأعراض. وعادة ما يصف الأطباء الأدوية المضادة للفطريات، مع العلاج بالعقاقير التي تستمر في بعض الأحيان لعدة أسابيع. في بعض الحالات يكون الجهاز المناعي ضعيف، قد يفشل في العلاج ويوصي الأطباء بإجراء عملية جراحية لإزالة الأنسجة المصابة.
وفي معظم حالات النمو الفطري يمكن وبدون وصفة طبية شراء مضادات فطرية على شكل كريم أو مرهم من الصيدلية. أما بالنسبة للمناطق الرطبة في الجسم، فيمكن الاستعاضة عن المرهم والكريم ببودرة. وينصح أن يكون العلاج في المنزل باستعمال دواء ذي تأثير واسع النطاق، وذلك لغياب التشخيص الدقيق لنوع الفطريات وضمان زوالها بعد الانتهاء من استعمال الدواء. وفي النهاية فإن الوقاية تبقى خير علاج. لذلك يُنصح الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة تؤثر على جهازهم المناعي ودوران الدم، كالمصابين بالسكري أو انسداد الشرايين، بالاحتياط لذلك. وتمتد هذه النصيحة إلى من يميلون إلى أن تكون أقدامهم باردة بشكل مستمر، وخاصة في الشتاء، والذي يكونون أكثر عرضة للفطريات من أولئك الذين يشعرون بأقدام دافئة حتى في الشتاء البارد.

م. انتظار جبار محمد