جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول الكشف عن اصابات المسالك البولية

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة كربلاء ارتفاع مستويات HNP1–3 , LL-37 في المرضى الذين يعانون من التهاب حويض الكلى مقارنة مع مجموعة الاطفال الاصحاء.
وتضمنت الدراسة التي حملت عنوان (الكشف عن الببتيدات المضادة للمايكروبات في اصابات المسالك البولية عند الاطفال في كربلاء) للطالبة (تمني ماجد حميد) اربعة فصول وهي المقدمة واستعراض المراجع ، والمواد وطرائق العمل والنتائج والمناقشة، والاستنتاجات والتوصيات.
وهدفت الدراسة الى معرفة الانواع البكتيرية الاكثر شيوعا عند الاطفال الذين يعانون من أصابات المسالك البولية،وكانت مستويات كريات الدم البيض و CRP في حالة التهاب حويض الكلى أكثر مما عليه في حالة التهاب المثانة،وأرتفاع مستويات HNP1–3 , LL-37 في المرضى الذين يعانون من التهاب حويض الكلى مقارنة مع مجموعة الاطفال الاصحاء.
وأوصت الدراسة بتحديد التعبير الجيني للمعلمات المناعية cathelicidin , Human Neutrophil Peptide 1-3 والحاجة الى دراسات أخرى لأهمية هذه المعلمات المناعية في أمراض المسالك البولية الساكن عند الاطفال،والى دراسات أخرى تربط العلاقة بين هذه المعلمات المناعية مع أمراض المسالك البولية عند البالغين.