جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن ((التحري عن بعض عوامل الضراوة في بكتريا الزوائف الزنجارية المعزولة من مصادر سريرية وبيئية))

ناقشت كلية العلوم بجامعة كربلاء رسالة الماجستير عن (التحري عن بعض عوامل الضراوة في بكتريا الزوائف الزنجارية المعزولة من مصادر سريرية وبيئية) للطالبة (ظفر نجم خضير).
وتهدف الدراسة الى جمع تسعون عينة من مصادر سريرية ( مرضى الحروق ) وبيئية تتضمن التربة والمياه
تم تشخيص بكتريا الزوائف الزنجارية بواسطة الاختبارات الكيموحيوية وبتقنية الفايتك وتم التحري بواسطة تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل عن جينين ، باستعمال جهاز الفايتك لعمل فحص الحساسية للمضادات الحيوية تجاه العزلات التي تم الحصول عليها. Lec A و A Las.

واستنتجت الرسالة ان ظهور عزلات بكترية مقاومة للمضادات الحياتية و مضاد الكولستين اثبت فعالية عالية جدا ضد بكتريا الزائفة الزنجارية ، فضلا عن تفاعل البلمرة المتسلسل اثبت وجود جينات تشفر لعوامل الضراوة التي قد تكون مسؤولة عن الامراضية ومقاومة للمضادات الحياتية ، وان بعض النباتات أظهرت فعالية مضادة للبكتريا مثل نبات الجفت.

واوصت على الاعتناء بمرضى الحروق الراقدين بالمستشفيات من خلال الاعتناء بعملية تنظيف وتعقيم هذه الأماكن بالشكل الصحيح، و اجراء فحوصات اختبار الحساسية الروتينية مع فحص البلمرة التسلسلي للمرضى لتحديد أنواع البكتريا وبالتالي تحدي المضاد الحيوي الفعال ضد تللك البكتريا، والكشف عن أجيال جديدة من المضادات الحياتية التي تكون اكثر فعالية واقل مقاومة من الميكروبات. والفحص عن المجاميع الفعالة في نبات الجفت والتي تكون مسؤولة عن قتل وتثبيط البكتريا ليتم استخدامه في العلاج.