جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن دور القيادة البارعة في تعزيز العلاقة بين التنوع المعرفي والأداء الإبداعي للمجموعة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء دور القيادة البارعة في تعزيز العلاقة بين التنوع المعرفي والأداء الإبداعي للمجموعة – دراسة تحليلية لآراء عينة من تدريسي و رؤساء الأقسام في كليات جامعة واسط” للطالبة زينب خليل حسن من قسم إدارة الاعمال. وتهدف الدراسة لاختبار الدور التفاعلي للقيادة البارعة في تعزيز العلاقة بين التنوع المعرفي و الأداء الإبداعي للمجموعة لعينة من تدريسي و رؤساء الأقسام في جامعة واسط.
وتضمنت الدراسة مقياس احادي البعد لمتغير التنوع المعرفي ، ومقياس القيادة البارعة ذو البعدين (سلوكيات القيادة المنفتحة ، سلوكيات القيادة المنغلقة) ، فضلا عن مقياس الأداء الإبداعي للمجموعة عن طريق ثلاثة أبعاد (توليد الأفكار ، ترويج الأفكار ، تنفيذ الأفكار) .

وتوصلت الدراسة الى وجود الدور التفاعلي لعنصر القيادة البارعة في تعزيز العلاقة بين التنوع المعرفي والأداء الإبداعي للمجموعة ، وقد قدمت الدراسة عدة توصيات أيضا بما يخدم واقع المجتمع المبحوث.