ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء دور القيادة البارعة في تعزيز العلاقة بين التنوع المعرفي والأداء الإبداعي للمجموعة – دراسة تحليلية لآراء عينة من تدريسي و رؤساء الأقسام في كليات جامعة واسط” للطالبة زينب خليل حسن من قسم إدارة الاعمال. وتهدف الدراسة لاختبار الدور التفاعلي للقيادة البارعة في تعزيز العلاقة بين التنوع المعرفي و الأداء الإبداعي للمجموعة لعينة من تدريسي و رؤساء الأقسام في جامعة واسط.
وتضمنت الدراسة مقياس احادي البعد لمتغير التنوع المعرفي ، ومقياس القيادة البارعة ذو البعدين (سلوكيات القيادة المنفتحة ، سلوكيات القيادة المنغلقة) ، فضلا عن مقياس الأداء الإبداعي للمجموعة عن طريق ثلاثة أبعاد (توليد الأفكار ، ترويج الأفكار ، تنفيذ الأفكار) .
وتوصلت الدراسة الى وجود الدور التفاعلي لعنصر القيادة البارعة في تعزيز العلاقة بين التنوع المعرفي والأداء الإبداعي للمجموعة ، وقد قدمت الدراسة عدة توصيات أيضا بما يخدم واقع المجتمع المبحوث.