دراسة علمية في جامعة كربلاء تناقش الدراسة التصنيفية لجنس بورتلاكا من العائلة بورتلكيس في العراق

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (دراسة تصنيفية لجنس بورتلاكا من العائلة بورتلكيس في العراق ) للطالبة فاظلة حسن علوان .

وكان الهدف من الرسالة دراسة الصفات المظهرية للاجزاء الخضرية والزهرية ودراسة صفات المقاطع المستعرضة للجذور وللسيقان ودراسة الصفات المظهرية الدقيقة لحبوب اللقاح .

وبينت الرسالة اهمية التعرف على الانسجة المكونة للورقة والساق والجذور وخصائص تلك الانسجة وعدد طبقاتها وطريقة توزيعها وابعادها مما له اهمية في معرفة وظائف النسيج لان خلايا الانسجة تترتب بما يلائم وضيفة النسيج .
وتطرقت الى الدراسة التشريحية واهمية البلورات بانواعها الموشورية والنجمية والرملية والابرية والوردية من حيث وجودها وابعادها في التمييز بين الانواع .وسجلت اغلب الاشكال لاول مرة لانواع الجنس .

وقد أوصت الباحثة اجراء دراسة جزيئية تساعد في تحديد العلاقات من حيث التقارب والتباعد بين الانواع المدروسة , والقيام بدراسة بالمجهر الالكتروني لكافة سطوح بشرات الاوراق والاجزاء الزهرية التي بالتأكيد تعطي ادلة تصنيفية دقيقة لعزل الانواع , ودراسة حبوب اللقاح بواسطة المجهر الالكتروني , واجراء دراسات كيمائية بواسطة جهاز ال GC-MS لتحديد المركبات الفعالة التي ايضا تحدد نوع العلاقة بين الانواع المدروسة .