ورشة عمل في جامعة كربلاء حول تخليق بوليمر مشترك نانوي جديد وتطبيقه في ازالة الملوثات

نظمت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء ورشة عمل بعنوان (تخليق بوليمر مشترك نانوي جديد وتطبيقه في ازالة الملوثات), بمشاركة عدد من المختصين والباحثين .
هدفت الورشة إلى تخليق بوليمر نانو جديد بعملية الأسترة , وتوصيف هذا البوليمر النانوي الجديد بتقنيات (FT-IR، 1HNMR، 13C NMR، AFM and XRD), وقياس حجم جزيئات هذا البوليمرات النانوية الجديدة بتقنيات (AFM، XRD), استخدم هذا البوليمر النانوي الجديد لإزالة الملوثات عن طريق عملية الامتزاز بثلاث صبغات (أخضر المالاكيت ، الأحمر التفاعلي ، والأزرق المشتت) .

بينت الورشة ان تميز البوليمر النانوي الناتج عن تفاعل أنهيدريد الفثاليك والبنتاريثريتول بتقنيات (FT-IR ، 1H-NMR ، 13CNMR ، AFM و XRD)، أظهرت نتائج AFM أن متوسط حجم جسيم البوليمر النانوي هو 97.23 نانومتر ، بينما كان XRD 97.19 نانومتر، هذا يثبت أن البوليمر المحضر ذو مقياس نانوي، ويشير نمط XRD إلى أن وجود حلقات عطرية صلبة تنبع من حمض الفثاليك ، يؤدي إلى هياكل أكثر صلابة ، والتي يجب أن تكون أكثر عرضة للتبلور من البوليمر الأليفاتي بالكامل , وساهمت النسبة المولية بين حمض الفثاليك والبنتاريثريتول المستخدمة في تخليق البوليمر في تكوين بوليمر متشعب يحتوي على مجموعات كربونيل ، نظرًا لوجود فائض من مجموعات الكربونيل فيما يتعلق بمجموعات الكحول. وقد أشارت كمية أكبر من حمض الفثاليك إلى أن الحركات الجزيئية ، بسبب صلابة الحلقات العطرية ، يجب أن تسهل تعبئة سلاسل البوليمر في المشابك البلورية.
وتم استخدام هذا البوليمر كسطح ماز لملوثات المياه باستخدام ثلاث أصباغ (الحمراء الفعالة والمالاكيت الأخضر والزرقاء الانتشارية) كمواد ممتزه.