مناقشة علمية في جامعة كربلاء تبحث اهمية التباين المكاني لزراعة وانتاج محصول القمح

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء رسالة الماجستير , للطالبة (مريم حسين علي محمد ) والموسومة (التباين المكاني لزراعة محصولي القمح في قضاي الهندية وعين التمر) .
الدراسة تهدف الى معرفة التباين المكاني للتوزيع الجغرافي لمحصول القمح في منطقتي الدراسة وكذلك معرفة العوامل التي ادت الى تزايد المحصول في السنوات الاخيرة
بينت الرسالة ان للعوامل الجغرافية دور بارز في تباين وزراعة انتاج محصولي القمح في منطقتي الدراسة وذلك حسب المساحات المزروعة والانتاجية لمحصول القمح في منطقتي الدراسة باستخدام التحليل الاحصائي .
واكدت ان زراعة محصول القمح يعد من اهم المحاصيل الاستراتيجية المهمة التي تعد مصدر غذائي رئيس للسكان جعلت التوسع في زراعته لا سيما الصحراوية في قضاء عين التمر التي لم تستغل من قبل بالمجال الزراعي .
واكدت ان اراضي المناطق الصحراوية تمتاز بالامتداد الواسع الذي ساعد على استثمار مساحات كبيرة من الاراضي في انتاج القمح معتمدين على المياه الجوفية التي لا تعيق الوسع في مساحات الاراضي الزراعية وان طبيعة المناخ السائد في منطقة الدراسة الذي يمتاز بقلة الامطار وتذبذبها شتاء وارتفاع درجة الحرارة والجفاف صيفاَ جعل المزارعين يعتمدون على الطرق الاروائية في انتاج محصول القمح بطرائق الري التقليدية .