جامعة تناقش رسالة ماجستير حول المسؤولية القانونية عن الإِخلال بالكفالة الجزائية

ناقشت كلية القانون في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة: ” المسؤولية القانونية عن الإِخلال بالكفالة الجزائية ” (دراسة مقارنة).
الرسالة تقدم بها الطالب عبد الحسين عبد الله عبد الحسين, هدفت الى بيان اهمية الكفالة نظرًا لتعلقها بحقوق الأَفراد وحريَّاتهم, فهي وسيلة للمحافظة على تلك الحقوق وصيانة الحريات بالقدر اللازم.
وتطرقت الدراسة الى الكفالة باعتبارها من الضمانات المهمة لجميع أَطراف الدعوى الجزائية, وقد تناولها المشرع العراقي في قانون أَصول المحاكمات الجزائية رقم (23) لسنة 1971 المعدل ونظم أَحكامها بموجب الفصل الثالث من الباب الخامس في المواد من (109-120) تحت عنوان (توقيف المتهم وإِخلاء سبيله).
وقد بينت الدراسة مفهوم الكفالة الجزائية, وما لها من خصوصية فضلًا عن بيان النظام الإِجرائي لها, وبما أَنَّ كل التزام معرضًا للإِخلال به عن عمد أَو بغير عمد فلم يغفل الباحث عن دراسة المسؤولية المترتبة على الإخلال بالكفالة الجزائية مع بيان الطبيعة القانونية لتلك المسؤولية.
واقترح الباحث في دراسته ان الطبيعة القانونية للمسؤولية المترتبة عن الاخلال بالكفالة قد تعرضت إِلى تخبط كبير من قبل الفقه والقضاء على حدٍ سواء؛ بسبب عدم صراحة المواد التي نظمت أَحكامها فهناك من عدها مسؤولية مدنية, وهناك من عدها مسؤولية جزائية, و رأى آخرون أَنَّها ذات طبيعة مزدوجة, ومن جانبنا لقد توصلنا إِلى أَنَّ هذه المسؤولية لا تكاد تخرج عن نطاق المسؤولية المدنية, رغم أَنَّ نطاق عمل هذه الكفالة ينحصر بالمحاكم الجزائية, إِلَّا أَنَّ الأحكام العامة لها وجدت في القانون المدني, فضلًا عن أَن محل التزام الكفيل في الدعوى الجزائية لا يختلف عن محل التزام الكفيل بالنفس.