مناقشة علمية في جامعة كربلاء حول الدراســة الفسلجية و كيموحيــوية ﻹبيضاض الدم اللمفاوي الحاد لدى اﻷطفال.

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء اطروحة الدكتوراه الموسومــــة (دراســة فسلجية و كيموحيــوية ﻹبيضاض الدم اللمفاوي الحاد لدى اﻷطفال بــلا تـأريخ عائلي للمرض قبــل وبعــد العــلاج الكيميــاوي في وســـط العـــراق)، للطالبة (زيــنب توفـيــــق شناوه حسن الجبوري).
هدفت الاطروحة لدراسة تقييم مستويات (Galectin-9)، mannose-binding lectin (MBL)، فضلا عن العديد من المعلومات الدموية الروتينية .
تطرقت إلى تقييم مستويات مؤشر الإجهاد التأكسدي الذي ينطوي على أكسيد النيتريك (NO) ,وتحديد عدد من المعلمات المضادة للأكسدة (T-GSH and ,GSSG).
تناولت مستويات بعض الهرمونات Erythropoietin (EPO), Serotonin (ST), Parathyroid (PTH), وكذلك البروتين الكلي (TP), والألبومين (Alb), والفيريتين (FT)اضافة الى تقييم مستويات بعض الفيتامينات بما في ذلك vit D3 and vitB12 وبعض العناصر النزرة مثل الزنك والكوبالت والحديد والمنغنيز والنحاس، فضلا عن بعض الشوارد الأخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكلور والبوتاسيوم.
وقد أوصت الباحثة بدراسة تعدد اشكال النيكلوتيدات لل LGALS9 gene polymorphism للجين المسؤول عن تشفير الكلاكتين-9 في الاطفال المصابين بسرطان الدم اللمفي الحاد وتقييم مستويات الكلاكتين-9 وبعض انواع اخرى من البروتينات والانترلوكينات في عينات مصول مرضى اخرين مصابين بانواع سرطانية دموية اخرى ومقارنتها مع نتائج امراض سرطانية صلبة متابعة مستويات الاجهاد التاكسدي لمرضى سرطان الدم الحاد لمراحل متقدمة من العلاج.