جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن تحضير بعض البوليمرات شبكية التداخل ودراسة خواصها

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (تحضير بعض البوليمرات شبكية التداخل ودراسة خواصها في ازالة الأيونات الثقيلة من الماء)، للطالبة أسراء قحطان عبد الامير.
وقد هدفت الدراسة الى تحضير بوليمرات شبكية التداخل من نوع (semi – IPNs ) من خلال استخدام مواد قليلة الكلفة تشمل مخلفات قناني مياه الشرب (PET ) , ومزجها مع الايبوكسي والريسول والاستفادة من مخلفات قناني مياه الشرب وتحويلها إلى مواد صديقة للبيئة .
وتطرقت الى تشخيص البوليمرات بتقنية FTIR واجراء التحاليل الحرارية والوزنية بإستعمال تقنيات TGA و DSC ، ودراسة سعة التحميل للبوليمرات وبيان تأثير زمن المعاملة و الدالة الحامضية على الكفاءة التحليلية للبوليمرات المُحضرة مع الأيونات المدروسة، ودراسة آيزوثيرمات الامتزاز فريندليش ولانكماير للبوليمرات .
وبينت أمكانية إعادة تدوير مخلفات البيئة بطرق اقتصادية قليلة الكلفة إلى مواد مفيدة واستخدامها في تنقية مياه الصرف الصحي الصناعي و المنزلي .
واوصت المناقشة على دراسة عملية الامتزاز على أيونات أخرى مثل أيون الزئبق والنحاس وغيرها من الأيونات ، ودراسة تأثير درجة الحرارة على عملية الامتزاز، ودراسة عملية الانتقائية لإزالة الأيونات وامكانية عمل متحسسات بوليمرية.