رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش حماية الأقليات من الإبادة الجماعية اثناء النزاع المسلح

ناقشت كلية القانون في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة : حماية الأقليات من الإبادة الجماعية اثناء النزاع المسلح غير الدولي – دراسة مقارنة – الرسالة تقدم بها الطالب ” صفاء غالب عزيز”.
هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على مدى الحماية التي يمكن لنصوص القانون الدولي الإنساني والقوانين والنصوص الوطنية أن تكفلها للأقليات العراقية من خلال بيان حقوقهم وتوضيح وسائل حمايتهم هذا من جانب.
تطرقت الرسالة الى ما تعرضت له الأقليات العراقية بعد عام (2003) من إنتهاكات جسيمة تصل إلى جرائم إبادة جماعية تنوعت بين القتل والأذى النفسي والجسدي وتعريضهم لظروف معيشية قاسية وحرمانهم من التكاثر ونقل وتشريد بل وحتى بيع وتجنيد أطفالهم.
تناولت الرسالة دور القضاء الجنائي الوطني ومدى إمكانية اللجوء إلى القضاء الدولي من عدمه من خلال تطبيق نظام روما الأساس للمحكمة الجنائية الدولية، في محاسبة مرتكبي هذه الجرائم والانتهاكات ومراقبة حقوق الإنسان في هذا الشأن.
اوصت الدراسة أن تقترن النصوص الدولية وكذلك الوطنية الخاصة بحقوق الأقليات بضمانات دولية أو أقليمية أو وطنية، وتحديد أساليب فعالة تكفل تطبيق ما جاء فيها، والعمل على تفعيل الدور الرقابي لأجهزة الأمم المتحدة.