زراعة

جامعة كربلاء تنتج نظاماً لسقي المزروعات صديق للبيئة يعمل عن طريق الموبايل

   نجح فريق بحثي من جامعة كربلاء في انتاج نظام لسقي المزروعات (صديق للبيئة) ، يعمل عن طريق الموبايل ، لتوفير المياه واختصار الوقت والجهود.

   وقال رئيس الفريق الدكتور علي فوزي ان عمل البرنامج يعتمد على تقنية الاردوينو المعززة بـ ( G.S.M ) ويسمح التطبيق بتلقي ومعالجة وارسال الرسائل القصيرة، بحسب حاجة التربة للمياه او وفقا للإيعازات التي يرسلها المستخدم.

مبينا ان النظام مزود بحساسات تثبت داخل التربة وتعمل على سقي المزروعات تلقائياً اذا كانت الارض جافة وبحاجة الى المياه ، او التحكم به عن طريق المبايل اذ يعمل النظام على ارسال رسائل نصية الى المستخدم ، يعلمه بحاجة التربة الى المياه؛ وبدوره يقوم المستخدم بإرسال رسالة الى البرنامج للمباشرة بالسقي بعد تحديد الوقت اللازم للسقي، او من خلال ارسال رسالة لبدء السقي ومن ثم ارسال رسالة اخرى لإيقاف السقي.

وقال عضو الفريق الطالب (صفاء عباس)  ان النظام الذكي لسقي المزروعات، هو من الانظمة الصديقة للبيئة لأنه يهدف الى الحفاظ على الثروة المائية اذا اثبتت التجارب الاولية امكانية توفير اكثر من ثلثي المياه المستخدمة للسقي، فضلا عن الاهمية الاقتصادية في تقليل التكاليف والنفقات من خلال تقليل الايدي العاملة بالمشاريع الزراعية، واختصار الوقت والجهد عبر اجراء عملية الري عن بعد دون الحاجة الى التواجد في المكان المراد سقيه .

   لافتا الى ان الفريق البحثي من كلية العلوم قسم علوم الحاسبات يعمل حاليا على تطوير النظام عبر دمجه بشبكة الانترنيت حيث يمكن للمستخدم قراءة البيانات من خلال الانترنت وتوجيه الايعازات اللازمة ، بالإضافة الى تزويده بالخلايا الشمسية لتوفير الطاقة اللازمة له والحفاظ على البيئة المستدامة.

عباس شدد على ضرورة  الفهم الصحيح والتفسير الواقعي لتلبية حاجات المجتمع ، من خلال مواكبة التطورات العلمية وتوظيف التكنلوجيا الحديثة لخدمة المشاريع التنموية والمساهمة في تعزيز الاقتصاد الوطني.

   وتجدر الاشارة الى ان الاردوينو هي لوحة الكترونية قابلة للبرمجة بسهولة، عن طريق لغتها البرمجية البسيطة جداً، المسماة Arduino C ، تسمح بتحويل الافكار او المخططات التقنية الى اجهزة الكترونية.

الرجاء قم بمتابعتنا على:

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial