جامعة كربلاء تناقش اطروحة الدكتوراه الموسومة (المعجم في المدرسة التوليدية – المفهوم والوظيفة)

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء اطروحة الدكتوراه الموسومة (المعجم في المدرسة التوليدية – المفهوم والوظيفة) للطالبة ( يسرى مجيد لفته )، وعلى قاعة (سيد الشهداء) في الكلية .
المناقشة تهدف الى رصد التحولات النظرية التي عرفتها نظرية النحو التوليدي منذ نشأتها الى آخر نموذج فيها وهو النموذج المعروف بالبرنامج الأدنوي والوقوف على عوامل الانتقال وأسبابه ومظاهر التجاوز أو الاحتواء من نموذج الى آخر .
وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على وصف الظاهرة موضوع الدراسة من خلال عينة الدراسة وهي النظرية التوليدية عبر كتب تشومسكي والبحوث والرسائل التي قامت بتحليل هذا الوصف وتصنيفه .
وبينت الدراسة ان النظرة العامة لم تزل عند القدماء والمحدثين بخصوص كلمة ” المعجم ” كونه لائحة من المفردات المدونة في كتابٍ مختص إلا أنَّ النظرة الحديثة المنبثقة عن اللسانيات ، ساهمت في النظر الى المعجم من شقٍ آخر عرف بالمعجم الذهني – يعبر عن مفهوم المعجم توليدياً بمجموعة من الوحدات المختزنة في ذهن “الانسان ” تلك الالفاظ التي تظهر في الاستعمالات اللغوية له عند اتصاله مع أفراد مجتمعه اللغوي ، وهي موضوعة في أذهان الافراد على صورة معقدة جداً .