جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير بعنوان (دراسة نسجية وحياتية لقوقع Bellamya spp في محافظة كربلاء)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (دراسة نسجية وحياتية لقوقع Bellamya spp في محافظة كربلاء) , للطالبة عبير فاضل خضير .

تهدف الرسالة الى تحقيق دراسة قوقع المياه العذبة (spp Bellamya ) في محطتي الاعيوج و الرشدية بشكل مستفيض للإطلاع على تفاصيل حياتها ، تكاثرها ، كثافتها ، بنية الجماعة السكانية ، الكتلة الحية والإنتاجية الثانوية لأهمية هذا القوقع في البيئة المائية .
وتطرقت الى تحديد خصائص البيئة المائية التي تعيش فيها القواقع (نوعية المياه والقاع ) , ودراسة نسجية للمناسل وبعض أجزاء المهمة من تركيب الجسم لقوقع المياه العذبةspp Bellamya .
وبينت على الرغم من ان Bellamya bengalensis ينتمي الى عائلة Viviparidae واغلب افرادها خنثية الا ان القوقع B. bengalensis هو منفصل الاجناس , وتكون الاناث في قوقع اطول من الذكور , صعوبة تحديد الاجناس مورفولوجيا لتشابه اغلب الصفات الظاهرية للجنسين , وان عامل الطول ليس مؤشر على خصوبة القوقع من عدمه , وصعوبة إمكانية تحديد نسبة خصوبةB.bengalensis ( الاناث) كون البيوض عنقودية و متلاصقة , وتعد بيئة مياه (الرشدية والاعيويج ) بيئة جيدة لانتشار وتكاثر وتوافر القوقع B.bengalensis بغزارة .
واوصت الرسالة إجراء دراسة بيئية جزيئية على القوقع B.bengalensis , وتكثيف الدراسات النسيجية حول أجزاء جسم قوقع الدراسة بصورة خاصة والقواقع النهرية بصورة عامة , فضلا عن إجراء دراسات تصنيفية واسعة لمعرفة الانواع المنتشرة في البيئة المائية في العراق , مع ضرورة أجراء المراقبة البيئية لانهار محافظة كربلاء باستمرار وذلك لدخول انواع جديدة من الاحياء المائية للبيئة.