رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS) وتأثيرها في إدارة الأرباح وانعكاسه على قرارات المستثمرين

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS) وتأثيرها في إدارة الأرباح وانعكاسه على قرارات.

تضمنت الرسالة التي حملت عنوان (تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS) وتأثيرها في إدارة الأرباح وانعكاسه على قرارات المستثمرين) للطالب زيد نعمه عباس ، قياس مستوى تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية IFRS عن طريق متغير وهمي يأخذ الرقم (0) للسنوات قبل تطبيق المعايير، والرقم (1) للسنوات بعد تطبيق المعايير، كما تم قياس ممارسات إدارة الأرباح باستخدام أنموذج (Kothari et al.,2005)، أما قرارات المستثمرين فتم قياسها عن طريق حجم التداول والذي يقاس بالقيم المتداولة للاسهم.

تهدف الدراسة الى بيان تأثير تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS) في البيئة العراقية من خلال اختبار تأثير تطبيق هذه المعايير في إدارة الأرباح وانعكاسه على قرارات المستثمرين.

توصلت الدراسة الى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية وعكسياً لتطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS) في إدارة الأرباح، وقرارات المستثمرين، وعدم وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لإدارة الأرباح في قرارات المستثمرين.