استخدام علم الوخز بالإبر الصينية لعلاج سمات التوحد عند الأطفال

ا.م.د. حسن محمود موسى أبو المعالي
كلية الصيدلة

يعد اضطراب التوحد من المشاكل المتنامية عالمياً، وهو يتسم بعدة سمات يتم ملاحظتها بعد عمر سنتين، وتظهرعادة بشكل واضح بعد مرور ثلاثة سنوات من عمر الطفل، وهو يعد اظطرابا عصبيا يؤثر في الدماغ، ويؤثر على تطور التواصل الاجتماعي. وله عدة سمات: الأولى منها هي مشاكل في المهارات الاجتماعية مثل تفضيل المريض البقاء وحيدا وتاخر النطق او انعدامه (مع عدم وجود خلل في أعضاء النطق) وعدم استجابة الطفل عند مناداته باسمه وادعاء الصمم, ورفض التواصل الجسدي مثل العناق والامساك بالمريض وانعدام التواصل البصري , وتعابير الوجه غير المناسبة, وصعوبة فهم المريض مشاعر الاخرين او تعبير المريض عن مشاعره. أما السمة الثانية فهي مشاكل في التواصل متضمنة مشاكل في مهارات اللغة و التخاطب مثل و المصادات الانية عدم فهم الفكاهات و المزاح والرفرفة بالايدي او التلويح بدلا من الكلام واستخدام الضمائر بشكل خاطيء و ضعف التركيز في الموضوعات ونبرة التكلم غير ملائمة.
وتتجسد السمة الثالثة في المشاكل السلوكية مثل ايذاء النفس والحساسية من الضوء وبعض المؤثرات الخارجية الاخرى والسلوك التراصفي وعدم الاختلاط مع الاخرين وغيرها. هذا فضلاً عن أعراض أخرى مثل زيادة النشاط و الاندفاع و العدوانية ازاء الأخرين، وعدم الخوف بشكل غير ملائم، مما يؤدي الى عدم استشعار الخطر، أو يكون على نقيض ذلك، فيصبح الخوف أكثر من المقدار الملائم، إضافة الى امكانية حدوث مشاكل في النوم. وعموماً، قد يظر عند مريض التوحد بعضا من السمات اعلاه و ليس كلها. وتجد بعض السمات عند الاطفال و البالغين مع عدم اصابتهم بهذا المرض. و لكل مريض منهاج علاجي خاص به يستند الى السمات التوحدية التي تظهر عنده عن طريق تقويم السلوكيات الغير ملائمة بالتدريب السلوكي المتخصص في مراكز متخصصة.

ولا يوجد الى الآن علاجات دوائية متخصصة لهذه السلوكيات الا ما يخفف بعض السمات و تاثيرها طفيف في تحسين سمات الطفل. وتعد اهم السبل العلاجية حاليا هي العلاج السلوكي, من قبل معلمات متخصصات في هذا المجال, و تستغرق هذه الطريقة عدة سنين لكي تظهر فائدتها بشكل كامل و حسب شدة التوحد وتفاصيل كل حالة.
وما سبق يدعو الى البحث عن طرق أخرى بديلة ساندة للطرق المستخدمة حاليا, وقد دأب العلماء على ربط امكانيات العلاج بالوخز بالإبر الصينية لتحسن سمات التوحد عند الاطفال. و من الجدير بالذكر انه يوجد في جسم الانسان اكثر من 300 موضع يستخدم للعلاج بالوخز بالابر الصينية للعديد من الامراض , وان هذا النوع من الطب هو طب قديم يعود الى ما قبل 3000 سنة ويعتمد على نظريات غير موجودة في الطب الغربي المعاصر, و عموما ان منظمة الصحة العالمية اقرت استخدام الوخز بالابر الصينية لعلاج بعض الامراض. و داب العلماء على ربط امكانات العلاج بالوخز بالابر الصينية بالطب الغربي المعتمد على الادلة العلمية و القيام بالفحوصات السريرية و المختبرية اللازمة لتقيم مدى نجاح العلاج.
وقد اشارت العديد من الدراسات السريرية الى ارتباط مواضع معينة اكثر من غيرها في تحسين سمات التوحد عند الاطفال. بالاضافة الى ازدياد مدى التحسن مع ازدياد عدد الجلسات اسبوعيا.
عموما يحتاج الاطفال المصابين بالتوحد اللى ما لا يقل عن ثلاثة جلسات وخز بالابر الصينية اسبوعيا وباكبر عدد ممكن من نقاط الوخز الخاصة للوصول الى النتائج المستهدفة باقل مدة زمنية لينخرط الطفل لاحقا بحياته الطبيعية مثل اقرانه, وهذه النقاط موضحة في دراسة (Abo almaali, et al,. 2017) المدرجة ادناه.

References
⦁ Lord, C., Brugha, T.S., Charman, T. et al. Autism spectrum disorder. Nat. Rev. Dis. Primers, 6, 5, 2020. https://doi.org/10.1038/s41572-019-0138-4.
⦁ Hassan M.M. Abo Almaali, Ameer Gelewkhan, Zena A.A. Mahdi, Analysis of Evidence-Based Autism Symptoms Enhancement by Acupuncture, Journal of Acupuncture and Meridian Studies, Vol. 10 (6) 2017, 375-384, https://doi.org/10.1016/j.jams.2017.09.001.
⦁ Hodges H, Fealko C, Soares N. Autism spectrum disorder: definition, epidemiology, causes, and clinical evaluation. Transl Pediatr. 2020 Feb;9 (Suppl1):S55-S65. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7082249/
⦁ Park HR, Lee JM, Moon HE, Lee DS, Kim BN, Kim J, Kim DG, Paek SH. A Short Review on the Current Understanding of Autism Spectrum Disorders. Exp. Neurobiol. 2016 Feb;25(1):1-13. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4766109/ .
⦁ Downey, Rebecca PT, DPT; Rapport, Mary Jane K. PT, DPT, PhD. Motor Activity in Children With Autism: A Review of Current Literature. Pediatric Physical Therapy: Spring 2012 – Volume 24 – Issue 1 – p 2-20. https://journals.lww.com/pedpt/Fulltext/2012/24010/Motor_Activity_in_Children_With_Autism__A_Review.2.aspx