رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش تأثير فايروس تبرقش الخيار ((Cucumber mosaic virus على نبات البطيخ Cucumis melo L.)) و مقاومته باستخدام بعض عوامل المقاومة الاحيائية والكيميائية و التراكيب الوراثية

ناقشت رسالة الماجستير في كلية الزراعة بجامعة كربلاء دور عوامل المقاومة الاحيائية والكيميائية في مقاومة فايروس تبرقش الخيار(CMV) للطالب عمار ستار جبار .
هدفت الدراسة الى مقاومة فايروس تبرقش الخيارCMV)) باستخدام بعض العوامل الاحيائية و المواد الكيميائية التي لها دور في تحفيز المقاومة الجهازية و اختبار استجابة بعض التراكيب الوراثية لنبات البطيخ C. melo)) ضد فايروس تبرقش الخيار CMV)).
تطرقت الرسالة الى تأثير الإصابة بفايروس تبرقش الخيارCMV)) على محتويات النبات من بعض العناصر المعدنية و الهرمونات النباتية و المركبات الفينولية.
استنتجت الدراسة ان نتائج التشخيص الجزيئي لفايروس تبرقش الخيار (CMV) تشابه هذه العزلة بنسبة 100% مع بعض عزلات الفايروس الاخرى المسجلة سابقاً في المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI). كما اثبت ان جميع التراكيب الوراثية لنبات البطيخ حساسة للإصابة بفايروس تبرقش الخيار (CMV) و كانت التراكيب الوراثية HA-265 وGA-1534 وHA-2011 من بين التراكيب الاخرى هي الأكثر تحملاً للإصابة من خلال الاعتماد على شدة الإصابة و الوزن الجاف و الإنتاجية. فضلا عن وجود تأثير معنويا للإصابة بفايروس تبرقش الخيار (CMV) في خفض محتوى ثمار البطيخ من العناصر المعدنية (الكالسيوم و المغنيسيوم و المنغنيز) و النيتروجين و البروتين و هرمون الجبرلين و الوزن الجاف و حاصل النبات الواحد اضافة الى زيادة محتوى النبات من الصوديوم و البوتاسيوم و الفينولات و الفلافونيدات و التانينات و هرمون السايتوكاينين و حامض اندول استك.