رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تبحث التقدير الكروماتوغرافي والطيفي لبعض الادوية المضادة للاكتئاب

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء التقدير الكروماتوغرافي والطيفي لبعض الادوية المضادة للاكتئاب .
الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (إسراء محمد محسن ) تهدف الى ابراز اهمية هذه الأدوية في الجوانب الطبية والحياتية المختلفة .
تضمنت المناقشة طرق استخدام الكروماتوغرافيا الطور العكوس لتقدير الادوية الأربعة بشكلها الحر المنفصل نوعيا وكميا , ثم خلطت مع بعضها وثم فصلها عبر العامود C18 وتم دراسة العوامل التي تؤدي الى فصلها وتقديرها بشكل تام
وتناولت الطريقة الطيفية وتضمنت استخدام تفاعلات الأكسدة والأختزال وثم اختيار الكاشف MBTH والعامل المؤكسد FeCl3 أدوية (كلورديازيبوكسيد و ديازيبام وأميتريبتيلين و ألبرازولام) كميا بعد دراسة الظروف المختلفة التي تعطي حساسية عالية للحصول على حد الكشف عالي .
وبينت الرسالة التأكد من صحة وانتقائية طريقة Rp-HPLC باستخدام كاشف الأشعة فوق البنفسجية لقياس و تحليل كل من CH و DIZE و AMو ALPو مقارنتها مع الطرق القياسية المعتمدة في دساتير الادوية , فضلا عن تطوير طريقة طيفية بسيطة وحساسة لتقدير كل من CH و DIZE وAM و ALPفي حالتهما النقية وفي بعض المستحضرات الصيدلانية، باستخدام طريقة (الاقتران التاكسدي) باستخدام الكاشف 3-ميثيل -2-بنزوثيازول نون هيدرازين هيدروكلوريد هيدرات.
ومن خلال قيم معامل الامتصاص المولاري التي تم الحصول عليها في الطرق المتبعة والتي كانت عالية يمكن ان نستنتج ان هذه الطرق ذات حساسية عالية بالمقارنة مع الطرق الاخرى المتبعة في تقدير هذه الادوية الاربعة .
وكذلك يمكن تطبيقها في تقدير هذه الأدوية في حالتها النقية وفي مستحضراتها الصيدلانية. اذ اظهر اختبار t واختبار F المحسوب كانت اقل من القيم الجدولية.

واوصت الرسالة على دراسة امكانية تطبيق طريقتنا الطريقة الطيفية المقترحة وتقنية HPLC لقياس لتقدير وقياس المركبات الصيدلانية الأخرى , باستخدام الطريقة الطيفية لقياس وتحليل كلورديازيبوكسيد و ديازيبام أميتريبتيلين ألبرازولام باستخدام الكواشف العضوية المختلفة , فضلا عن تحليل الطيفي للمركبات الدوائية الصيدلانية المستخدمة والغير المستخدمة في هذة الرسالة باستخدام تفاعلات الاكسدة والاختزال .