رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش دور التمايز في العلاقة بين القائد والتابع في تعزيز مخرجات القرار الاستراتيجي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء ”( دور التمايز في العلاقة بين القائد والتابع في تعزيز مخرجات القرار الاستراتيجي) دراسة تحليلية لآراء فرق الادارة العليا (مدراء الاقسام) في وكالة الوزارة للشؤون الادارية والمالية في وزارة الداخلية “.

تضمنت الرسالة التي تقدم بها الطالب ثامر حمزة طالب الطائي المتغير المستقل (التمايز في العلاقة بين القائد والتابع) والمتغير المعتمد (مخرجات القرار الاستراتيجي) وبأستخدام مجموعة من التحاليل الاحصائية منها الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط (بيرسون) والانحدار البسيط من خلال البرامج الاحصائية (SPSS V. 25) و (Amos v.20).

هدفت الرسالة الى اختبار اثر التمايز في العلاقة بين القائد والتابع وهو متغير احادي البعد على مخرجات القرار الاستراتيجي بمؤشراته (جودة القرار، فهم القرار، الالتزام بالقرار).

توصلت الرسالة إلى مجموعة من النتائج أهمها ان يعزز القادة علاقات العمل مع اعضاء فرق الإدارة العليا الذين يمتازون بالأداء العالي ويتجنبون العلاقات الشخصية والاجتماعية في العمل، و عكس ذلك على القادة تقليل العلاقات مع الأعضاء الذين يمتازون بأداء منخفض ويميلون الى تكوين علاقات شخصية واجتماعية ، مما يؤثر سلبا او ايجاباً على مخرجات القرارات الاستراتيجية.