إطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء تناقش تقدير وقت البقاء لمرضى كورونا بالاعتماد على تأثير أهم العوامل المؤثرة عليه

ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “تقدير وقت البقاء لمرضى كوفيد 19 بالاعتماد على تأثير أهم العوامل المؤثرة عليه “.

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان (تقدير وقت البقاء لمرضى كوفيد 19 بالاعتماد على تأثير أهم العوامل المؤثرة عليه) للطالبة رواء نوري حسين حسن الاعتماد على تقدير نماذج المخاطرة النسبية لأسلوب معلمين ولا معلمين وشبه معلمين لتحديد تأثير عوامل المخاطرة على أوقات بقاء مرضى كوفيد 19 الذي يعد من بين الأمراض الأكثر خطورة التي تهدد حياة الإنسان ومسبب مهم للوفيات في جميع أنحاء العالم .

هدفت الدراسة الى تشخيص العوامل المهمة التي تؤثر في أوقات بقاء المصابين على قيد الحياة وتقدير معالم أنموذجات المخاطرة التي تمكن من تحسين سبل مواجهة المرض والوقاية منه وكذلك للتنبؤ بالمستقبل عند حدوث وإصابات جديده.

استنتجت الاطروحة ان طريقة نيوتن رافسن لمشتقات دوال المخاطرة في توزيع كاما ابتعادا قليلا عن القيم التقديرية لمعلمات توزيع كاما العام α,λ,T فيما تقاربت نتائج التقدير لانموذج cox شبه المعلمي, بشكل يكاد ان يكون متطابقا , بينما أدى انموذج Kaplan-meier اللامعلمي الى قيم متقاربة مع تقديرات معالم التوزيع العام لكاما. وان انموذج Cox أفضل من انموذجGamma ومن انموذج Kaplan-maier باستعمال معيار متوسط مربعات الخطا تربيعي كمعيار للمفاضلة .