رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش الحراك السكني في مدينة كربلاء المقدسة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة كربلاء (الحراك السكني في قطاع الحيدرية (مدينة كربلاء) للطالبة (نور عامر نوري).

تهدف الدراسة الى تناول مفهوم الحراك السكني في قطاع الحيدرية بين احيائها السكنية البالغة (21) حياً سكنياً ، والتعرف على اسباب الحراك السكني ، واتجاهاته ، وخصائص السكان المتحركين الديموغرافي ، والاقتصادي ، والتعليمية ، والوظيفية ، وخصائص مساكنهم .

تضمنت الدراسة اربعة فصول بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لمعرفة الخصائص السكانية والسكنية والاقتصادية والاجتماعية لعينة الدراسة ،ومدى تأثير الفئات العمرية لرب الاسرة على خلق حالة من الاستقرار السكني، واتجاهات الحراك السكني في قطاع الحيدرية ، والاسباب التي تدفع الاسر لتغيير محل اقامتهم السكنية داخل القطاع.

تهدف الدراسة الى توضيح التباين المكاني لخصائص المتحركين في قطاع الحيدرية وبيان اتجاهات الحراك السكني في القطاع ،والكشف عن التوجهات المستقبلية للحراك السكني في القطاع وتحديد اسباب الحراك السكني واتجاهاته في قطاع الحيدرية و بيان الخصائص التعليمية والفئات العمرية والحالة الزوجية لأرباب الاسر في قطاع الحيدرية ودوره في الحراك السكني.

استنتجت الدراسة ان هناك تبايناً بين الاحياء السكنية في قطاع الحيدرية من حيث عدد السكان إذ تصدر حي الغدير المرتبة الاولى في عدد السكان (3633) نسمة في حين كانت اقل الاحياء السكنية بعدد السكان حي العدالة (254) نسمة ، وذلك بسبب اختلاف ، وتباين هذه الاحياء من حيث كثافتها ، وعدد وحداتها السكنية فضلاً عن تباين المستوى التعليمي والمهني.