مجلة امريكية تنشر بحثا لتدريسي من جامعة كربلاء

نشرت مجلة (Journal of Structural Engineering) الامريكية بحثا علميا للدكتور مصطفى محمد رحيم من كلية الهندسة بجامعة كربلاء.

يأتي المؤتمر ضمن التعاون مع دائرة المباني – مشاريع مباني كربلاء إحدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة العراقية مع فريق بحثي في جامعة ولاية كانساس الأمريكية بحثا علميا في إحدى دوريات الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين والمعماريين وبالتحديد مجلة (ASCE).

تضمن البحث الذي حمل عنوان “Novel truss analogy approach to analyze reinforced concrete deep beams strengthened with externally bonded FRP systems” تطوير مودل إنشائي تطبيقي و مبتكر لتحليل الاعتاب الخرسانية العميقة والمدعمة بالياف الفايبر ، حيث يدرس المودل السلوك اللاخطي للأعتاب الخرسانية العميقة وبعد مقارنة مخرجات المودل مع النتائج العملية والنظرية تبين وجود تطابق جيد بينهما.
و تعد الدراسة من اوائل الدراسات العلمية التي تتناول هذا الموضوع بتفصيل دقيق وشامل ومبسط لتصميم وتحليل الأعتاب الخرسانية العميقة والمقواة بالياف الفايبر لمقاومة الإنحناء أوالقص أو الإنحناء والقص معا” فضلا عن ان هذه المجلة من ذوات التصنيف العالمي الاول ( Q1 ).