رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش دور الإنتاج الأنظف في تخفيض التكاليف البيئية وانعكاسه على تحقيق ميزة تنافسية مستدامة

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ( صيرفة الظل وأثرها في تعزيز استخدام المنتجات المالية – بحث تطبيقي في معمل إسمنت الكوفة ) للطالبة سارة موسى مطجعر .

تطرقت الرسالة الى التأثيرات البيئية على المجتمع اذ تصنف صناعة الاسمنت من ضمن الصناعات الثقيلة والخطرة على البيئة والاعتمادُ على التقاريرِ والبياناتِ والسجلاتِ الخاصةِ بمعملِ إسمنتِ الكوفةِ محلَ البحثِ لسنةٍ 2021.

تهدف هذه الدراسة الى تحليل العمليات الانتاجية وتحديد الاثار السلبية للبيئة التي تحدثها تلك العمليات والتكاليف التي يتم تحملها لمعالجة تلك الاثار، عن طريق استخدام الإنتاج الأنظف كأداة وقائية متكاملة، لرفع مستوى الأداء البيئي والمالي لمعمل إسمنت الكوفة من أجل الاستجابة لتعظيم العوائد وتقليل الآثار السلبية.

وبينت إن جزء من المواد الاولية التي كانت تتحول نتيجة العمليات الانتاجية الى غبار متطاير ذي تاثير سلبي على البيئة ويتحملها المعمل كتكاليف بيئية قد تحولت بعد تطبيق الانتاج الانظف الى منتجات نهائية..

أوصت الرسالة على اهمية توفير أجهزة حديثة في المعمل لقياس معدلات الانبعاثات الغازية والأتربة المنبعثة من الأفران وتأهيل كوادر متكاملة للقياس والسيطرة على الغبار والانبعاثات الغازية لتقليل آثارها الضارة على صحة الانسان والبيئة.