رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش تأثير اضافة التسميد النتروجين تراكيب وراثية من الذرة الصفراء

ناقشت رسالة الماجستير في كلية الزراعة – جامعة كربلاء الموسومة تقييم أداء تراكيب وراثية من الذرة الصفراء تحت تأثير مستويات من النتروجين وحامض الهيومك للطالبة مروه كريم سلمان محسن
هدفت هذه الدراسة الى تقييم اداء ستة تراكيب وراثية من الذرة الصفراء (بحوث 5018، بحوث 106، المها، فجر1، الفرات وساره) وتقدير بعض المعالم الوراثية والمظهرية بتأثير اربعة مستويات من التسميد.
تمت دراسة عدد من صفات النمو والنوعية وصفات الحاصل وبعض مكوناته وكذلك دراسة بعض صفات النورة الذكرية وحيوية حبوب اللقاح. وتمت دراسة الارتباطات الوراثية والمظهرية ومن ثم إيجاد معادلة تنبؤ بالحاصل من خلال اجراء تحليل الانحدار المتسلسل (التدريجي).
بينت الدراسة تفوق المعاملة السمادية التوصية الكاملة من نتروجين 320 كغم N.هـ-1 مع أضافة حامض الهيومك رشاً على التربة في اغلب الصفات المدروسة , وان افضل تداخل بين التراكيب الوراثية والتسميد كان من نصيب الهجين الفرات مع المستوى السمادي 320 كغم N.هـ-1 مع حامض الهيومك وقد بلغ حاصل الحبوب لهذا التداخل 10848 كغم.هـ-1.
واوصت الدراسة باستخدام المعاملة السمادية 320 كغم N.هـ-1 مضافاً اليه حامض الهيومك رشاً على التربة واستخدام الهجين الفرات لتحقيق اعلى حاصل واعادة التجربة في سنين متعددة، ومواقع مختلفة لتأكيد النتائج.