تدريسية من جامعة كربلاء تشارك ببحث علمي في مهرجان كوثر العصمة الثقافي الدولي الثاني

شاركت الدكتورة وفاء عباس فياض التدريسية من كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء ببحث علمي عن شخصية السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام في مهرجان كوثر العصمة الثقافي الدولي الثاني . الذي أقامته العتبة الحسينية المقدسة والموسوم بـ (فاطمة الزهراء تجسيد حقيقي لتكامل المرأة في الاسلام ) ، وقد ادرج ضمن البحوث العشرة الفائزة .

ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على شخصية السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) لما امتازت بها من خصائص ومميزات انفردت بها عن سائر النساء سواء في عصرها أم في غيره، وهنالك مجموعة من الخصائص الأخرى عامة تشترك بها مع سائر النساء؛ ولكن الزهراء (عليها السلام) تميزت عن غيرها أيضا في ذلك؛ ولعل الأمر كله كما أرى يرجع إلى كونها الأنموذج الأسمى الذي أرادته السماء تقديمه لبني البشر فهم بحاجة إلى قدوة ومثل أعلى وهذا معيار ليس بالأمر الهين فهو يمد الإنسان بجميع الفضائل وينهاه عن جميع الرذائل ويترك لنفسه ليختار طريقا واضحا لا اعوجاج فيه. وعليه تعد الزهراء (عليها السلام) الأنموذج الأعلى في مسألة التكامل بالنسبة للمرأة في المجتمع الإسلامي.

وقسم البحث على تمهيد وثلاثة مباحث تعقبهما خاتمة وثبتًا للمظان. يتناول التمهيد الحديث عن السيرة الذاتية للسيدة الزهراء (عليها السلام) في الولادة والنشأة، ويتطرق البحث في المبحث الأول إلى الخصائص (الخاصة) المتفردة في شخصيتها ومصاديقها العصمة، وكونها حجة الله على الحجج، وكونها سر من أسرار النبوة والإمامة، ويعرض المبحث الثاني إلى الخصائص (العامة) التي تشترك معها سائر نساء المسلمين، أما المبحث الثالث فسيكون في الدين وأثره في حياة الصديقة الطاهرة (عليها السلام) وصياغته للتكامل في الحياة.