جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول نموذج اتخاذ القرار الذكي لإدارة البيانات في القطاع الصحي اعتمادا على الحوسبة الضبابية

ناقشت كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ( نموذج اتخاذ القرار الذكي لإدارة البيانات في القطاع الصحي اعتمادا على الحوسبة الضبابية )
( Intelligent decision support model
for healthcare data management
based on fog computing )
الرسالة تقدمت بها الطالبة ( اوراس عبد الخضر حسين ) تهدف الى دراسة اهمية اتخاذ القرار الذكي في ادارة البيانات ضمن القطاع الصحي وفق الانظمة والبرمجيات الحديثة
الدراسة تطرقت الى اهمية استخدام النموذج الذكي لدعم قرار أدارة الطوارئ في المجال الصحي في بيئة الحوسبة الضبابية ( IDSMFOG ).
توصلت الباحثة الى عدد من النتائج أهمها هو نظام يدعم القرار في المجال الصحي باستخدام خوارزميات تعليم الالة ( SVM و K- means ) واداة ( QU-DSS ) لقياس اداء النظام من حيث قابليتها على الاستخدام ودعمه للقرار ، ومن التوصيات التي خرجت بها الباحثة انه من الممكن للباحثين في هذا المجال توظيف خوارزميات أخرى مثل DBSCAN. كما يمكنهم تطوير النظام ليشمل اكثر من two class ، إضافة الى حساب اداء النظام باستخدام مقاييس مثل Throuput و Bandwidth.

 

حيث كانت هذه هي الثمرة الأولى للدراسات العليا / الماجستير المستحدثة في الكلية للعام الدراسي 2020 – 2021 والتي تكللت بالنجاح ونيل الباحثة درجة الماجستير.