استعمال الحشرات في البحث الجنائي

م.م. زهراء جواد كاظم
كلية الزراعة / قسم وقاية النبات

علم الحشرات الجنائي Forensic Entomology
تعد الحشرات أول الكائنات الحية التي تكتشف الجثة بعد موتها مباشرة وكذلك تكتشف مكان موتها عادة بعد دقائق من لفظ الضحية لانفاسها الأخيرة، وبذلك يمكن تقدير وقت حدوث الوفاة، من خلال التعرف على عمر اليرقات الناتجة عن أـول دفعة بيض وضعت على جسم الضحية (1) ولذلك يجب الاهتمام بهذا العلم. وقد أسهم بعض العلماء بالتعريف بهذا العلم، فذكر Hart بأن علم الحشرات الجنائي يبين دور الحشرات وأهميتها في التحقيقات الجنائية، وذلك يشمل دراسة حياتية وسلوك وتوزيع الحشرات في مكان الجريمة حيث يعطي معلومات مهمة حول كيف وأين ومتى حدثت الوفاة وكيف ارتكبت الجريمة ومن اهم الجوانب لدراسة هذا العلم هو تقدير الفاصل الزمني من حدوث الوفاة ووقت اكتشاف الجثة(2) .
بينما ذكرGennard ان أحد فروع العلوم الجنائية الذي يستعمل المعلومات الخاصة بحياتية وسلوك وبيئية الحشرات والبعض من مفصليات الأرجل في الحصول على أدلة تساعد على الخروج بنتائج لها علاقة بالتحريات القضائية التي ترتبط بالانسان والحياة البرية(3). و أوضح أيضا كل من Castner و Byrd بأنه علم استخدام الحشرات وبعض مفصليات الارجل التي تعيش على بقايا الجثة المتحللة للمساعدة في التحقيقات الجنائية((4. لكن أكد Anderson بانه العلم الذي يدرس ارتباط بعض الحشرات بجثة الانسان لغرض تقدير زمن الوفاة ومعرفة مااذا كانت الجثة قد نقلت من مكان الاصلي للموت أو لا وهل تضررت او تم التمثيل بها اما الجانب الاهم في ذلك هو تحديد كم مضى من الوقت لحين اكتشافها(5).
أهم فروع علم الحشرات الجنائي
يستهدف علم الحشرات الجنائي ايجاد علاقة بين الحشرات والقانون, وتم تقسيمه من قبل (6) Hall الى ثلاثة فروع رئيسية والتي اعتمدت لاحقا كحقول أساسية لهذا العلم وهي:
-1 علم الحشرات المدني Urban Entomology
يبحث في الحشرات التي تؤثر على المباني التي شيدت من قبل الانسان وغيرها من جوانب البيئة البشرية (7) .
-2 علم حشرات المنتجات المخزونة Stored Products Entomology
ويبحث هذا العلم في الحشرات وآفات السلع الاساسية المخزونة مثل الحبوب وغيرها من المنتجات الغذائية.
-3 علم الحشرات الطبي الاجرامي Criminal – Medical Entomology أو علم الحشرات الجنائي التشريعي Medicolegal Entomology وغالبا ما تجمع هذه الفروع الثلاثة أعلاه بشكل عام تحت مفهوم علم الحشرات الجنائي Forensic Entomology ( (8ويبحث في جرائم العنف مثل القتل والانتحار والاغتصاب ونتيجة للاهتمام الجدي والتطور الحاصل بعلم الحشرات الجنائي أضيفت علوم أخرى ذات صلة بهذا العلم وهي علم السموم الحشري Entomotoxicology وهو العلم الذي يبحث في السموم و العقاقير المختلفة ذات الصلة بالجثة من خلال فحص عينات مختلفة من الحشرات وعلم التصنيف Taxonomy حيث يبحث في تصنيف وتشخيص الأنواع المختلفة من الحشرات المنجذبة للجثث .
كما أوضح كل من Lessig و Benecke بأن علم الحشرات الجنائي يتضمن تقدير زمن الموت اي (فترة وجود الجثة) ومكان الموت ، كذلك الحالات التي تتضمن الموت المفاجئ، حالات الاهمال والاعتداء الجسدي ( 9 ).
بعض التطبيقات المهمة لعلم الحشرات الجنائي
من الاسس المهمة التي يعتمد عليها باستخدام الحشرات في الادلة الجنائية هي تغذية يرقات أنواع تلك الحشرات على الجثث وهذا يعرف بالتدويد Myiasis وهي حالة تصيب الحيوان والانسان على حد سواء نتيجة مهاجمة يرقات أنواع الذباب في رتبة ثنائية الاجنحة حيث تتغذى فترة معينة من حياتها على أنسجة جسم العائل وعلى المواد السائلة في الجسم أو على الغذاء المهضوم10) ) وأستخدم علم الحشرات الجنائي في العديد من التطبيقات والتحقيقات الجنائية بفضل البحوث التي أدت الى فهم أوسع للحشرات وتم تلخيص العديد من التطبيقات من قبل العديد من الباحثين منهم Gennard , Amendt,رفاعي وغيرهم وندرج أدناه أهم التطبيقات والتحقيقات الجنائية التي أستخدمت فيها الحشرات.
-1تحديد وقت الوفاة:
لقد ورد ذكر الحشرات في كتاب الله العزيز , حيث قال تعالى: “فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ ۖ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ ” (سورة سبأ, الآية 14) اذ يقصد به تحديد الفترة الزمنية التي مضت على الوفاة وغالبا ما يكون ذلك في حالات الجثث المتحللة كما يمكن تحديد ما اذا كانت الوفاة قد حدثت منذ شهور أو ايام وكذلك خلال اليوم كوقوعها نهارا أو ليلا وتفيد في تبرئة او ادانة أي متهم ويتم ذلك من خلال حساب عمر يرقات الذباب المتواجدة على الجثة ويتم ذلك من خلال تقدير أكبر اليرقات عمرا وعلاقة ذلك بموعد فقس بيض الذباب وكذلك الاستعانة بالرسم البياني الخاص بنمو يرقات هذا النوع من الذباب تحت درجات الحرارة المطابقة لدرجة الحرارة في موقع الجريمة التي تفيد في حساب موعد فقس البيض ويعد هذا الاسلوب عالي الدقة فيما اذا تم تنفيذه خلال الأيام الثلاثة الاولى من الوفاة. كما يمكن تحديد وقت الوفاة من خلال اعتماد دور العذراء والتي يتم حسابها وفقا لتعاقب أنواع الحشرات المختلفة على الجثة .
-2تحديد المكان الفعلي للوفاة Location of Death:
يستخدم تحديد المكان الفعلي للوفاة في حالات تغيير مكان الجثة و ذلك من خلال دراسة التوزيع الجغرافي للحشرات في البيئات المختلفة ومثال ذلك الحوادث التي تؤيد دور الحشرات في تغيير مكان الجريمة بهدف تضليل العدالة هو ما حصل في عام 2007 عندما تم العثور على جثتين لفتاتين داخل أكياس من البلاستك في منطقة الغابات في جنوب ايطاليا وقد وجد أن احدى الجثتين حديثة التحلل ويوجد عليها كمية كبيرة من بيض الذباب , بينما الجثة الاخرى في مرحلة الانتفاخ ويوجد عليها يرقات الذباب , وبعد فحصها مختبريا وتشخيص البيض ويرقات الذباب المتواجد ظهرت النتائج بوجود نوعين من الذباب أحدهما لم يسبق تسجيله في هذه المنطقة وهذا يؤيد تغيير مكان الجريمة من الموقع الذي حصلت فيه الجريمة فعلا الى منطقة الغابات لهدف تضليل المكان ولوحظ ان الفتاتين لم يتم قتلهما في وقت واحد بدليل تواجد الذباب بكافة أدواره على احدى الفتاتين دون الاخرى.
-3تحديد الجاني في جرائم القتل homicide The:
حيث يتم ذلك من خلال وجود الحشرة أو جزء منها حيث تكون أما عالقة في ملابس أو أدوات المتهم وفي هذا المجال تم ادانة أحد القسسة بقتل زوجته عندما تم العثور على حشرة النملة التي وجدت في حذائه وكان عمرها ثلاثة أيام تعود لنفس النوع الذي وجد في جثة زوجته قبل ثلاثة أيام بالضبط .
-4جرائم الانتحار Suicide:
يتم ذلك من خلال مشاهدة تجمع الحشرات على الجثث المتقدمة في التحلل أو ذات المعالم غير الواضحة والذي يكون سببا في تحديد مكان الجرح المسؤول عن الوفاة أو الانتحار ومنه يمكن معرفة نوع الانتحار.
-5أسباب الموت المفاجئ Sudden Death:
يعني البحث في الاسباب المحتملة للوفيات المفاجئة ، كالتسمم بأستخدام جرعة زائدة لمادة مخدرة أو كحولية حيث يتم ذلك عن طريق فحص غذاء الحشرة ، الذي يتواجد فيه ذات السم عند تغذية اليرقات على الجثة (11) ومن الحوادث التي تؤكد دور الحشرات في الكشف عن أسباب الوفاة هو ما حصل في عام 2004 عندما عثر على جثة شخص يبلغ من العمر 29 عاما في منطقة الغابات وقد بلغ عن غيابه منذ أيام وكان يعرف بادمانه على تناول الكوكايين حيث أظهرت نتائج فحص الجثة بعدم وجود أية اصابة تدل على حصول أعتداء عليه كذلك لم يعثر على وجود مخدرات معه ولكنه تم القيام بجمع يرقات الذباب المصاحبة للجثة وكانت في أدوار نموها الاولى وارسلت للتحليل مع عينات من جثة المتوفى حيث أظهرت نتائج التحليل ان سبب الوفاة ناجم عن تعاطي جرعة عالية جدا من الكوكايين بسبب أحتواء يرقات الذباب وعينات الجثة على هذه المادة المخدرة.
-6اهمال العناية بالاطفال و كبار السن Child & oldage neglecting:
يتم في هذا النوع التقصي عن الاهمال في دور الرعاية عند الاصابة بالالتهابات وتقيحات للجروح التي تستفحل بسبب تكاثر أنواع الذباب فيها ومن خلاله يمكن تحديد مدى الايذاء البدني الذي تصاب به الضحايا حتى وان كانوا احياء.
-7جرائم الاغتصاب Rape crimes:
و ذلك يتم من خلال تحليل الحمض النووي البشري DNA)) الذي تغذت عليه الحشرة ومن خلاله يمكن الاستدلال على هوية الجثة وهوية الجاني. حيث أظهرت نتائج بعض الأبحاث بأنه عندما تكون جثة الانثى المغتصبة جنسيا في حالة تحلل متقدم فأنه يصعب الحصول على عينات من السائل المنوي الذي يكون مختلط بالجثة لتحديد البصمة الوراثية DNA والخاص بالمغتصب , ولكن وجود يرقات الذباب في المنطقة التناسلية لجثة المغتصبة يمكن أن تكون دليلا لمعرفة كون الانثى قد أغتصبت جنسيا قبل قتلها وفي نفس الوقت يمكن ليرقات الذباب الأحتفاظ بالبصمة الوراثية للمغتصب في أحشائها وذلك لكون البصمة الوراثية للجاني تنتقل الى يرقات الذباب المتغذي على جثة الانثى المغتصبة بغض النظر عن السائل المنوي المتواجد في المنطقة الجنسية للمغتصبة .
-8تحديد مصدر النباتات المخدرة Trafficking Contraband:
وهنا يمكن الكشف عن المخدرات ومصدر تهريبها وذلك عن طريق تصنيف أنواع الحشرات المصاحبة لها وذلك يساعد على تقديم الدليل على كون هذه المادة مهربة وبالتالي يمكن تحديد الموطن الاصلي لهذه المخدرات وذلك لكون أنواع الحشرات تختلف في توزيعها الجغرافي.
-9الكشف عن العمليات الارهابية وجرائم الحرب Terrorist of enations war crimes:
يتم الكشف من خلال التحليل الكيميائي لبعض محتويات أحشاء يرقات الذباب والتي تتواجد على جثث ضحايا المتفجرات حيث وجد أن يرقات الذباب تحتفظ ببقايا المواد المتفجرة والتي تم استخدامها في الحادث الارهابي , وكما يمكن معرفة نوع هذه المتفجرات من خلال مقارنة نتائج التحليل الكيميائي لنوعية المتفجرات مع تلك التي تم استخدامها في حوادث سابقة وعند تطابقها معها تعطي دليلا على قيام خلية ارهابية معينة بتنفيذ الحادث, ومن الحوادث التي تم أكتشفت عن طريق الحشرات هي حادثة اسقاط الطائرة المدنية الكورية في المجال الجوي للأتحاد السوفيتي بفعل صاروخ جو/جو في عام 1983 في حين أدعى الجانب السوفيتي بأن سقوط الطائرة حصل بفعل خلل ميكانيكي ولكن عند التحليل الكيميائي ليرقات الذباب التي جمعت من بقايا جثث ضحايا الطائرة والتي أكدت وجود مادة TNT الموجودة ضمن تركيبة الصاروخ الذي ساهم في أسقاط تلك الطائرة وليس بفعل خلل ميكانيكي واعتبر اسلوب سقوط الطائرة جريمة حرب. ومما لا يدعو للشك بأن وكالات المخابرات في مختلف الدول قد تلجأ مستقبلا للاستعانة بخبير الحشرات الجنائي لمساعدتها في كشف الغموض الذي يحيط بكثير من الجرائم وقضايا الارهاب (11(
المصادر
Wells, J . D. and LaMotte, L. R. (2001). Estimating the postmortem interval.In: Forensic entomology: and e utility of arthropods in legal investigations. ed. J . H. Byrd and J.
L. Castner Boca Raton, FL: CRC Press, LLC. pp. 263-85.
Hart, A. J. (2005). Insects and Death. Forensic Science service Ltd. Areport for the Winston Churchill Memorial Trust. 4-6.
Gennard, E. D. (2007). Forensic Entomology An Intoduction. University of Lincoln.
Byrd, J. H. and Castner, J. L. (2010). Forensic Entomology : the utility of arthropods in legal investigation, 2nd edn. CRC, Boca Raton.
Anderson, G. S. (2013). Forensic Entomology: The use of Insect in Death Investigation. Diplomate, American Board of Forensic Entomology, School of Criminology, Simon Fraser University.8888 university. Drive, Burnaby, B.C. V5A IS6.
Hall, R.D. (2001). Introduction: Perceptions and status of forensic entomology . CRC Press, Boca Raton, FL.pp. 1-15 .
Pickering, R. B., Ramos, J., Haskell, N. H., and Hall ,R. (1998) . El significado de las cubiertas decrisalidas de insectos que aparecen en lasfigurillas de loccidente de Mexico, in El Occidente deMexico:Arqueologia, Historiay Medio Ambiente.
Tabor, K. L.; Fell, R. D. and Brewster,C. C.(2005). Insect fauna visiting carrion in southwest Virginia. Forensic. Sci. Int. 150:pp73−80.
Benecke, M. and Lessig, R. (2001) . Child neglect and forensic Entomology. Forensic Sci. Int., 120(1-2): 155-159.
James, M.T. (1947) . The Flies that Cause Myiasis in Man. Miscellaneous Publication 631. US Department of Agriculture: Washington, DC;1–175pp .
11- رسمي,علي حسن ومحمد, أحمد جسرها (2015) البحث الجنائي والحشرات (دور الحشرات في الكشف عن الجريمة). المكتبة الاكاديمية .شركة مساهمة مصرية129 ص.