جامعة كربلاء تنظم سفرة علمية لطلبة كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات يقيم سفرة علمية تخصصية

نظمت كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة كربلاء سفرة علمية للطلبة الى شركة آسيا سيل للاتصالات والمديرية العامة للاتصالات والمعلوماتية . حيث رافق الطلبة السيد رئيس القسم الدكتور زيد نصر الله وعدد من التدريسيين.
السفرة العلمية تهدف الى رفع مستوى الطلبة بأجراء الجولات الميدانية واطلاعهم عن اخر تطور تقنيات المعلومات والمساهمة الفعالة في تخريج كوادر كفوءة.

السفرة تضمنت تعريف الطلبة ببيئة عمل مختص تكنولوجيا المعلومات من حيث اخلاقيات العمل و واجباته في الشركات , وإدارة الأنظمة والشبكات في المؤسسات الكبيرة وأنواع البرمجيات المستخدمة فضلا عن الشبكة المحورية والبدالات الرقمية.
وتضمنت ايضا السفرة زيارة شركة اسيا سيل للاتصالات / فرع الفرات الأوسط حيث تم استقبال الوفد من قبل مدير القسم الفني و مديرة الموارد البشرية و مدير قسم تكنولوجيا المعلومات. ابتدأ البرنامج المهندس صفاء عباس بمحاضرة تعريفية عن المهام والواجبات التي يقوم بها مختص تكنولوجيا المعلومات في الشركات الكبيرة. ثم شرح أنواع البرمجيات التي تستخدم لأدارة الأنظمة والشبكات. وكذلك تطرق الى برامج الحماية وطرق الوقاية من الحوادث. بعد ذلك تم زيارة مركز البيانات والشبكة المركزية في بناية الشركة. وفي نهاية الجولة تم الاتفاق مع الشركة على إقامة التدريب الصيفي لطلبة القسم في مقر الشركة.
بعد ذلك تم التوجه الى المديرية العامة للاتصالات والمعلوماتية في كربلاء. حيث كان مدراء اقسام التراسل والبدالات في استقبال الوفد. بدأت الزيارة بمحاضرة من قبل د. علي عباس عن معمارية الأنترنت. حيث القى محاضرة تفصيلية عن شركات الانترنت ISP وكيفية عمل والية مرور البيانات كما تبعه المهندس رائد حسون رئيس قسم البنى التحتية بشرح وافي عن دور القسم وتشكيلاته ودور البدالات في مرور البيانات الخاصة بالهاتف النقال وربط دوائر الدولة والمشاريع المستقبلية. بعد ذلك قام الطلبة بأجراء جولة ميدانية في أروقة المديرية
تخلل الجولة أيضا شرح وافي من قبل المهندس بشير مرتضى مسؤول شعبة البدالات عن الية مرور المكالمات الدولية IGW الخاصة بالهاتف النقال والارضي . تبعه المهندس فلاح فهد مسؤول شعبة الجي أي اس توضيح الية عمل التراسل والسعات وتقسيماتها والربط الخاص بين البدالات ومنظومة التراسل الWDM وأيضا المشاريع المستقبلية مثل ciena وغيرها.