المبيدات وأضرارها

أ. م. د. اسراء ناصر غلام
مائدة عايد خلف
كلية التربية للعلوم الصرفة- قسم علوم الحياة

المبيدات هي مواد كيميائية سامة تستخدم لمكافحة الأفات الزراعية مثل الحشرات، الفطريات ،البكتريا والاعشاب الضارة أو أي نوع من الكائنات الحية (1) التي يمكن أن تسبب ضرراً على صحة الانسان والحيوان لذا يجب أن تستخدم بحذر . وعلى الرغم من وجود فوائدٍ لاستخدام مبيدات الآفات، إلا أنه توجد لها آثارها الضارة الخطيرة، مثل احتمالية التسمم البشري (2) أو حتى الحيوانات الأخرى. ووفقاً لبنود اتفاقية استكهولم بشأن الملوثات العضوية الثابتة، فإن كل عشرة من أصل إثني عشر مركبٍ كيميائيٍ ثابت وشديد الخطورة تمثل مبيدات آفات . و يمكن تصنيف مبيدات الآفات بناءً على الكائن الحي المستهدف ، البنية الكيميائية ، والحالة الفيزيائية. كما يمكن تصنيف مبيدات الآفات على أنها غير عضوية ، اصطناعية مبيد حيوي . تسبب مبيدات الآفات في بعض التأثيرات الصحية الحادة والمؤجلة عند هؤلاء الذين يتعرضون لها قد تتنوع من تهيج الجلد والعينين البسيط إلى بعض التأثيرات الحادة مثل التأثير على الجهاز العصبي، هرمونات المحاكاة مسببةً مشكلات إنجابية ، وكذلك التسبب في الإصابة بالسرطانات (3) . ومن اجل ذلك اعتمدت منظمات حقوق واتحادات بتشريع العديد من القوانين للحد من استخدام المبيدات السامة ومحاولة إيجاد بدائل امنة لها حيث اعتمد الاتحاد الأوروبي في أوروبا تشريعاً يحذرمن استخدام مبيدات الآفات عالية السمية والتي تعتبر مواد مسرطنةً، مطفرة وسامةً للإنتاج، فهي عبارة عن تلك المواد الثابتة، المتراكمة حيوياً والسامة، أو تلك المواد المخلة للغدد الصماء، أو مواداً ثابتة جداً ومتراكمة حيوياً هذا وتم اعتماد المقاييس اللازمة لتحسين السلامة العامة لمبيدات الآفات عبر كافة أرجاء العالم (4) . يتم استخدام مبيدات الرخويات للسيطرة على الرخويات والقواقع في مجموعة واسعة جدا” من المحاصيل الزراعية للقضاء على الرخويات والقواقع في حدائقها . حيث يتم استخدامها بعدة طرق اما عن طريق الملامسة او كطعوم او الاستنشاق ويستخدم على شكل صلب كالحبيبات او سائل كالبخاخ او الرش . ان فعالية المبيدات تظهر من خلال تأثيرها على الجهاز العصبي للرخويات .بينما تظهر فعالية مبيد الميثوميل تغيرات مرضية للقنوات الهضمية والغدد التناسلية حيث تسبب أضرارا” خلوية مرتبطة مع فعالية الانزيم. (5). وتؤثر تركيبة المبيد على خطورته على صحة الانسان ، فالمبيدات ذات تركيبة مركز مستحلب تكون سريعة الامتصاص عبر الجلد ، أما البودرة القابلة للبلل فخطورتها عبر الاستنشاق عند الخلط لذا يجب قراءة ملصق المبيد جيداً ومعرفة تركيبته والطريقة الأنسب لخلطه واستعماله لتقليل مخاطر التعرض لأي حادث تسمم .

أنواع التسمم بالمبيدات :

⦁ التسمم المزمن هو التعرض المتكرر للمادة السامة لفترات طويلة ، والاعراض تظهر بعد مرور فترة زمنية طويلة مثل السرطان والتشوهات وأضرار في عدة أجهزة من الجسم كالكلى ، الكبد ، الرئتين .(6)

⦁ التسمم الحاد هو ظهور مفعول السم بعد التعرض بفترة قليلة للتسمم خلال دقائق أو ساعات ، والاعراض قد تكون حرقان الفم والمعدة أو الرئتين مما يجعل التنفس صعباً .

إلاسعافات خلال التسمم بالمبيدات :
في حال الشعور بأي عارض من عوارض التسمم، يجب مراجعة الملصق لمعرفة الإسعافات الأولية ومضاد التسمم ،ثم التوجه فوراً الى المستشفى مع عبوة المبيد أو الملصق .(7)

References:
1- Henderson, I. and R. Triebskom,( 2002). Chemical Control of terrestrial gastropods . In : Barker, G.M.(ed.).Molluscs as crop pests. pp: 1-31.CAB International .
2- Pavela ,R. (2014) . Acute , Synergistic and Antagonistic Effects of some Aromatic Compounds on the Spodoptera littoralis Boisd.(Lep.,Noctuidae) Larvae. Industrial Crops and products, 60,247-258.
3- Nerio,L.S., Olivero – Verbel, J. and Stashenko, E. (2010). Repellent activity of essential oils : A review. Bioresource Technology, 101, 372- 378
4- National Assessment of the Worker U. S. Environmental Protection Agency(2007). Pesticides: Health and Safety Protection.
5- Gimingham, C.T.,(1940) . pests of vegetable crops. Annals of Applied Biology , 27 : 167 -8 .
6- Pesticides and health risks . J. (2020). Gilden RC, Huffling K, Sattler Obstet Gynecol Neonatal Nurs. 39 (1): 103–10. doi:10.1111/j.1552-6909.2009.01092.x. PMID 20409108.
7- Council on Scientific Affairs, American Medical Association. (1997). Educational and Informational Strategies to Reduce Pesticide Risks” Preventive Medicine, Volume 26, Number 2.