رسالة في جامعة كربلاء تناقش استراتيجيات مواجهة مخاطر الائتمان المصرفي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء دور استراتيجيات تنمية الموارد المالية في مواجهة مخاطر الائتمان المصرفي عدد من المصارف التجارية العراقية.
وحملت الرسالة التي تقدم بها الطالب حيدر فاهم عبيس، عنوان “دور استراتيجيات تنمية الموارد المالية في مواجهة مخاطر الائتمان المصرفي – دراسة تطبيقية لعينة من المصارف التجارية العراقية)”.
وجاءت الرسالة بهدف تحليل وقياس استراتيجيات تنمية الموارد المالية بمؤشراتها (إستراتيجية تنمية الودائع، إستراتيجية الحصول على القروض، إستراتيجية تخفيض الاحتياطي القانوني، إستراتيجية زيادة رأس المال).
واعتمد الباحث في دراسته على مجموعة من التقارير والكشوفات المالية المنشورة لمجموعة من المصارف المتداولة في سوق العراق للأوراق المالية، إذ شملت الدراسة عينة من التقارير والكشوفات المالية الصادرة عن مصرف سومر ومصرف بغداد والمصرف التجاري العراقي خلال المدة من 2004- 2021.
وتوصلت الرسالة إلى أن هناك تبايناً في نسب المؤشرات المالية المعتمدة خلال سنوات الدراسة، مما يدل على وجود ضعف وقصور في رسم إستراتيجية سليمة للوصول إلى الأهداف، كما توصلت إلى وجود ضعف لدى المصارف التجارية العراقية عينة الدراسة في صياغة إستراتيجية مناسبة للمحافظة على الزبائن الحاليين واكتساب زبائن جدد، فضلا عن ضعف قدرتها على مواجهة المنافسين للحفاظ على حصتها السوقية في هذا المجال.
وأوصت الدراسة بإقامة دورات تدريبية وإشراك اكبر عدد من موظفي المصارف عينة البحث للتعريف إستراتيجية تنمية الموارد المالية والتأكيد على حداثة برامج ومواضيع تلك الدورات، كما أوصت بالعمل على أعداد التقارير السنوية والحسابات الختامية بأقصى سرعة ممكنة لاسيما المصارف الحكومية من اجل توفير قاعدة بيانات لكل مصرف وتقديم الدعم المعلوماتي لقسم المتابعة والتخطيط الاستراتيجي.