دراسة بجامعة كربلاء تناقش تقييم السياسة التجارية باستخدام مربع كالدور

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء تقييم السياسة التجارية باستخدام مربع كالدور _ تجارب دول مختارة مع إشارة خاصة للعراق.
واتبعت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة أسماء سامي محمد جواد اليساري أسماء سامي محمد جواد اليساري الأسلوب الوصفي التحليلي القائم على المنهج الاستقرائي لغرض تحليل متغيرات السياسة التجارية وبعض متغيرات الاقتصاد الكلي خلال المدة 2003-2020 وقياس العلاقة بين المتغيرات الاقتصادية المستخدمة في البحث باستخدم نموذج اردلل.
وجاءت الرسالة بهدف دراسة دور السياسة التجارية في مكونات مربع كالدور في (الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر والعراق)، إذ عرفت السياسة التجارية بدورها الكبير في التأثير في النشاط الاقتصادي .
وتوصلت الدراسة إلى أن مكونات مربع كالدور تتمثل ببعض مؤشرات الاقتصاد الكلي، قد ترتبط بعلاقة جوهرية في السياسة التجارية، وان طبيعة هذه العلاقة قد تختلف من اقتصاد إلى آخر بحسب درجة تقدمة وطبيعة النظام الاقتصادي المتبع وفلسفة الحكومة حول أهداف السياسة الاقتصادية الكلية.
وأوصت الدراسة بأن يستلزم التحول الاقتصادي في العراق اتخاذ إجراءات لتطوير قطاع التجارة الخارجية وحفز الصادرات غير النفطية والتوجه نحو القطاع الخاص عن طريق التعاون والتنسيق بين القطاعيين العام والخاص.