النواقل الدوائية وعلاقتها بنظام إيصال الدواء

أ.د محمد ناظم بهجت
بهاء كريم خليل
كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم الكيمياء

إن اعطاء العلاج الى الانسان يكون بطرق مختلفة لغرض وصوله الى النسيج المفترض لتحقيق التأثير العلاجي[1]. وللحصول على كفاءة دوائية عالية ودقة في إيصال الدواء يكون لا بد من التغلب على المعوقات التي تصاحب طريقة إيصال الدواء[2] وهنالك عدة طرق لإعطاء الدواء منها: من خلال الفم، والحقن الوريدي، والعضلي، والجلدي، والاستنشاق عن طريق الانف[2, 3]. يعد تناول العلاج عن طريق الفم هو الاكثر شيوعا اذ يمثل 52% من الادوية الموجودة المتوفرة في الصيدليات[3] ، وهي الطريقة التي يفضلها غالبية المجتمع، ومن أهم الاسباب لهذا التفضيل تعود الى البساطة، والسهولة، والراحة عند الاستخدام ، والمرونة من الناحية التصنيعية في تصميم الجرعة الدوائية ذات الكلفة القليلة، ولكن هذه الطريقة لا تخلو من بعض المحددات و التي منها يعتمد بشكل كبير على المريض من ناحية الالتزام بمواعيد أخذ الدواء، وقد يحصل ايض للدواء وتحطم انزيمي عند عبوره القناة الهضمية[4]، وقد واجهه الباحثون في مجال العلوم الصيدلانية وتطوير الادوية عدة مشكلات خصوصاً في الادوية المعطاة فمويا، وبهذا بدأت فكرة نظام إيصال الدواء المسيطر على تحرره، حيث في الوقت الحالي يتم استخدام هذه الطريقة مع الادوية المضادة للسرطان وذلك لتقليل السمية على اجزاء الجسم الاخرى واستهداف الخلايا السرطانية فقط وايضا التقليل من الاضرار الناتجة لهذه الادوية على الخلايا السليمة[5] ، وأن ما يمتاز به نظام إيصال الدواء ذو التحرر المسيطر عليه عن النظام التقليدي هو تحرر جرعة الدواء في الماكن المراد معالجته و بقاء العلاج لأطول مدة من الوقت عند اخذه ومروره بأجزاء الجسم و عدم تأثيرها لحين الوصول للمكان المراد معالجته لدى المريض ، و بذلك يتم اختزال تكرار الجرعات الدوائية وبالنتيجة تقليل السمية الدوائية، والتقليل من تغيرات تراكيز الادوية في المستويات البلازمية، اذ ان زيادتها تؤدي الى حدوث تأثيرات جانبية أخرى أحيانا تكون مضرة، أو غير مرغوبة، اما إذا كانت تراكيز الادوية اقل فلا تعطي الفعالية العلاجية الكافية، وحماية المادة الدوائية من افرازات وتأثيرات القناة المعوية وتحديد تأثير الجرعة بشكل كبير، وهذا يؤدي الى اعطاء الكفاءة العلاجية العالية[6]. ان الزيادة في عدد المجاميع الدوائية الفعالية للمركب الدوائي سوف تواجه عدة مشاكل عند دخولها الى الجسم مما يجعلها قد تتفاعل كيميائيا نتيجة التغيرات الحامضية والانزيمية داخل جسم الانسان لذا يتطلب على تلك الادوية من التحطم الأنزيمي وتأثيرات القناة المعوية، إذ وجد المختصون طريقة معينة لضمان إيصال الدواء تمثلت في تصنيع نظام ناقل لإيصال الادوية، ويعرف الناقل الدوائي بأنه نظام يستخدم لنقل الدواء الى المناطق المحددة، ويتكون من عدة جزيئات خاصة تقوم اما بتغليف الدواء، أو يتم تحميلها على السطح، وهي بذلك تتميز بقدرتها العالية في حماية الادوية من التأثيرات الانزيمية وزيادة توفرها البيولوجي وإيصالها بشكل أمن إلى المكان المرغوب، وبالتالي تعمل النواقل الدوائية على تغليف الدواء، أو الامتزاز على سطح الناقل و الوصول بالدواء الى الموقع المطلوب في جسم الانسان و الامتصاص او العبور من خلال غشاء الخلية الى داخلها، ثم تتحرر او تطلق الدواء من الناقل[7]. ان النواقل الدوائية النانوية المستخدمة في إيصال العلاجات قد صممت من مواد طبيعية وصناعية، وتكون على انواع متعددة، منها: نواقل الدهون، والمواد المسامية، والنواقل البوليميرية، ودقائق الذهب، والانابيب الكاربونية[8].

References:
1. Teo SY, Lee S, Rathbone MJ, Gan SN. Polymeric materials as platforms for topical drug delivery: a review. Int Pharm Pharm Sci 2017; 9:14-20.
2. Kumari A, Santosh Kumar R. Formulation and Evaluation of Ibuprofen Fast Dissolving Tablets Employing Starch Malonate (Modified Starch) as a Superdisintegrant. 2021.
3. Potdar MB, Jain NK. A STUDY ON THE NOSE TO BRAIN DRUG DELIVERY SYSTEM. Annals of Pharma Research 2021; 9(10).
4. Patel K, Shah S, Patel J. Solid dispersion technology as a formulation strategy for the fabrication of modified release dosage forms: A comprehensive review. DARU Journal of Pharmaceutical Sciences 2022; 30(1):165-189.
5. Wang Z, Deng X, Ding J, Zhou W, Zheng X, Tang G. Mechanisms of drug release in pH-sensitive micelles for tumour targeted drug delivery system: A review. International journal of pharmaceutics 2018; 535(1-2):253-260.
6. Patel K, Shah S, Patel J. Solid dispersion technology as a formulation strategy for the fabrication of modified release dosage forms: A comprehensive review. DARU Journal of Pharmaceutical Sciences 2022:1-25.
7. Fopase R, Bhardwaj A, Yadav VS, Pandey LM. Engineered drug delivery systems: insights of biointerface. Biointerface engineering: prospects in medical diagnostics and drug delivery 2020:1-30.
8. Hanada M, Jermain SV, Williams III RO. Enhanced dissolution of a porous carrier–containing ternary amorphous solid dispersion system prepared by a hot melt method. Journal of pharmaceutical sciences 2018; 107(1):362-371.