دراسة في جامعة كربلاء تناقش تأثير التشويب بالسيليكون والجرمانيوم على خواص أنابيب الكاربون النانوية

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء تأثير التشويب بالسيليكون والجرمانيوم على خواص أنابيب الكاربون النانوية أُحادية الطبقة باستخدام نظرية الدالة الوظيفية للكثافة.

و جاءت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة رفقة فلاح ذياب بهدف دراسة الخصائص التركيبية والإلكترونية لأنابيب الكاربون النانوية أحادية الطبقة النقية وتأثير تشويبها بـ  “ذرات السلكون  Si و الجرمانيوم  Ge “على تلك الخصائص.
و تضمنت الدراسة  استخدام نظرية الكثافة الوظيفية (DFT)وB3LYP كوظيفة ارتباط التبادل وقاعدة أساس ضمن برنامج Gaussian 09 فضلا عن دراسة طاقات الربط والتكوين و التماسك وفجوة الطاقة.
وتوصلت الدراسة إلى أن تشويب أنابيب الكربون النانوية أحادية الطبقة بالسيليكون والجرمانيوم أدى إلى تقليص فجوة الطاقة وزيادة فعاليتها وتوصيلها الكهربائي وامتلاكها خواص مانحة للالكترونات مما يعزز استخدام أنابيب الكاربون النانوية المشوبة بالسيليكون في في بطاريات الليثيوم.
وأوصت الرسالة بتطبيق النتائج عمليا والتوسع في دراسة الخصائص التركيبية والإلكترونية لأنابيب الكربون النانوية أحادية الطبقة  المشوبة بعدد اكبر من ذرات السيليكون والجرمانيوم ودراسة الخصائص البصرية والطيفية لها.