دراسة في جامعة كربلاء تبحث في التأثير الديناميكي لكثافة الألواح المستخدمة في هياكل الطائرات

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة جامعة كربلاء التأثير الستاتيكي و الديناميكي لكثافة قلب الألواح الطباقية المستخدمة في هياكل الطائرات: البحث النظري والتجريبي.

وحاولت الرسالة التي تقدم بها الباحث حيدر عبد الجبار صباح البحث في تأثير قيمة كثافة النواة على أداء الألواح الطبقية، والتي تستخدم بشكل متكرر في هياكل الطائرات باستخدام الحلول التحليلية المتاحة التي تتضمن إيجاد العلاقة بين كثافة النواة والانحراف الكلي للألواح تحت إجهاد الانحناء.
وجرى خلال الجانب العملي تصنيع عينات من الألواح ذات نوى بكثافات مختلفة وبتكوينات شكلية سداسية ومثلثة ومثمنة الأضلاع متداخلة، باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد مع مادة(PLA بوليمر الحامض اللبني) عن طريق ضبط قيمة كثافة النوى، وقد بينت النتائج أن زيادة كثافة النواة قد خفضت قيمة الترددات الطبيعية.