دراسة في جامعة كربلاء تناقش أثــر أنموذج دانيال في التفكير المنطقي و التحصــيل المـعرفي

ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة كربلاء أثــر أنموذج دانيال في التفكير المنطقي و التحصــيل المـعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب.

وجاءت الاطروحة التي تقدم بها الطالب حسين مطر حمادي بهدف بناء مقياس التفكير المنطقي لطلاب المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة البصرة و إعداد اختبار التحصيل المعرفي لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم لطلاب المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعة للعام الدراسي 2022 – 2023 و التعرف على تأثير الوحدات التعليمية وفقاً أنموذج دانيال في التفكير المنطقي و التحصــيل المـعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب.
وبحسب النتائج فأن مقياس التفكير المنطقي الذي صممه الباحث وطبقه كان ملائما لقياس ما وضع من اجله، وبذلك أوصت الاطروحة بضرورة العمل على تنظيم محتوى المادة الدراسية بتصميم تعليمي وفقاً لخطوات الإنموذج التعليمي المعرفي( دانيال ) وبما يحقق الأهداف التعليمية الموضوعة، فضلا عن استخدام الإنموذج ذاته في التعلم لتلافي شعور الطالب بالملل وتحقيق الإثارة والتشويق.