أطروحة في جامعة كربلاء تناقش دور محددات نمو القروض في تحقيق المتانة المالية وتأثيرهما على القيمة السوقية المضافة للمصارف التجارية

ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء دور محددات نمو القروض في تحقيق المتانة المالية وتأثيرهما على القيمة السوقية المضافة للمصارف التجارية.
وجاءت الدراسة التي تقدم بها الطالب سليم رشيد عبود فياض بهدف بيان معرفة محددات نمو القروض وأثرها لانعكاسها في تحقيق المتانة المالية وأثرهما في القيمة السوقية المضافة للمصرف، واعتمدت الدراسة على سلسلة من التقارير السنوية المنشورة للمصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية التي اختيرت اعتمادا على مدى توفير البيانات لمدة 2006-2021.
وتوصلت الدراسة إلى أن المصارف تمتلك محددات نمو قروض لها أثر معنوي دال إحصائيا في تحقيق المتانة المالية ويؤثران في القيمة السوقية المضافة.
وأوصت بضرورة اهتمام إدارة المصرف بالعلاقة بين محددات نمو القروض والمتانة المالية وكيفية تأثيرهما في القيمة السوقية المضافة للمصارف، وذلك عبر قيام إدارة المصارف بقياس محددات نمو القروض بصورة دورية ومستمرة للمصارف، وتحديد المتانة المالية لها لزيادة قيمتها السوقية المضافة.