رسالة في جامعة كربلاء تناقش خيارات تنفيذ مشاريع تنمية الأقاليم

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء خيارات تنفيذ مشاريع تنمية الأقاليم دراسة تحليلية مقارنة في محافظتي كربلاء المقدسة وديالى للمدة من 2008-2022.
وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نسرين سبع خميس القيسي بهدف قياس وتحليل مدد انجاز الأهداف المخطط لها والفعلية، فضلا عن تحليل مدى تباين الأهداف المنجزة من ناحية التخصيصات، وتحديد الخصائص الرئيسة للمشاريع والبرامج الحكومية.
واستخدمت الباحثة في إطار بحثها التحليل الكمي للبيانات وفق معياري (المدد والتخصيصات المالية ) بالاستناد إلى الأوساط الحسابية والأشكال البيانية وكذلك استخدام معامل جيني(Gini Coefficient) في تحليل البيانات الخاصة بالقطاعات الداخل.
وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود عدالة في توزيع التخصيصات بين مشاريع القطاعات الخدمية للمحافظتين إلا أن محافظة كربلاء المقدسة كانت أفضل نسبيا من محافظة ديالى من ناحية عدالة التوزيع، فضلا عن وجود تلكؤ وتعثر واضح في تنفيذ المشاريع والافتقار إلى التخطيط والتقدير الزمني والمالي في اغلب مشاريع القطاعات التي اتخذت كعينة لهذا البحث
وأوصت الدراسة بالاعتماد على الإحصاء السكاني وكثافة النمو السكاني في توزيع المشاريع وتخصيصاتها المالية وذلك للارتباط الواضح بين مشاريع التنمية والنمو السكاني.