رسالة في جامعة كربلاء تناقش دور التوجه الاستراتيجي في تحقيق التفوق التنظيمي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء دور التوجه الاستراتيجي في تحقيق التفوق التنظيمي _ دراسة تحليلية في شركتي أريج الوارث والبناء المركزي الاستثماريتين في كربلاء.

وجاءت الدراسة التي تقدم بها الطالب سامر منصور خضير بهدف معرفة مدى اهتمام الشركات المبحوثة بمفاهيم أنماط التوجه الاستراتيجي والتفوق التنظيمي، وتشخيص مستوى وطبيعة علاقات الارتباط بين التوجه الاستراتيجي والتفوق التنظيمي والتأثير الذي يحدثه المتغير المستقل بالتابع في الشركات المبحوثة، فيما اعتمدت الدراسة تأثير أنماط التوجه الاستراتيجي في التفوق التنظيمي.
وتوصلت الرسالة إلى وجود علاقة ارتباط بين المتغير المستقل والمتغير التابع بأبعاده ووجود علاقة تأثير للمتغير المستقل بالمتغير التابع بأبعاده وبالفعل اثبتت الدراسة وجود هاتين العلاقتين بصورة معنوية طردية في الشركات المبحوثة.
وأوصت الدراسة بتوجيه المزيد من الاهتمام من قبل الإدارات العليا في الشركة بموضوع التوجه الاستراتيجي للشركة مواكبة للسوق العالمية والاهتمامات الدولية، وتوفير جهد أكبر للتواصل مع المنظمات والجمعيات العالمية الخاصة بمجالات الجودة والتفوق في المؤسسات العالمية كونه الضمانة الأساسية لبقاء واستدامة الشركة.