رسالة في جامعة كربلاء تناقش دور نظام التصنيع الهجين في تعزيز النجاح الاستراتيجي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء دور نظام التصنيع الهجين في تعزيز النجاح الاستراتيجي _ دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من العاملين في الشركة العامة للصناعات المطاطية والاطارات في محافظة النجف الأشرف.

وجاءت الدراسة التي تقدمت بها ا للطالبة هند عبد الزهرة نعمة بهدف بيان دور نظام التصنيع الهجين في تعزيز النجاح الاستراتيجي على مستوى الشركة العامة للصناعات المطاطية والاطارات في محافظة النجف الاشرف.
وتضمنت الدراسة قياس متغير نظام التصنيع الهجين بأربعة أبعاد فرعية هي (التحسين المستمر، إدارة الهدر ، تشارك معلومات سلسلة التجهيز ، نقطة التأجيل ) وجرى قياس النجاح الاستراتيجي بأربعة أبعاد فرعية وهي ( البقاء ، التكيف ، النمو ، التعلم المستمر).
وتوصلت الرسالة إلى وجود علاقتي ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين نظام التصنيع الهجين والنجاح الاستراتيجي، بمعنى كلما اهتمت الشركة الصناعية المبحوثة بتشجيع العاملين على تقديم أفكار جديدة وتبني أساليب مناسبة تعزز النجاح الاستراتيجي لديها.
وأوصت الدراسة بضرورة تتبني الشركات الصناعية المختصة نظام التصنيع الهجين في بيئة العمل ولمختلف قطاعات الشركة الصناعية لاعتماد المفاهيم الأكاديمية لنظام التصنيع الهجين التي لها أهمية كبيرة في تعزيز النجاح الاستراتيجي.