معالجة مياه الصرف الصحي لصباغة النسيج بإستخدام العوامل المساعدة (المحفزة) كأسطح مازة

أ.د.منير عبد العالي عباس الدعمي
زهراء محمد مهدي حبيب
كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم الكيمياء

على مدى العقود القليلة الماضية , أصبحت الأصباغ أحد مصادر التلوث المهمة وخاصة تلوث المياه في مياه الصرف الصحي , ويعزى ذلك الى النمو السريع للصناعات , وبالتالي زيادة الأنشطة الصناعية في جميع انحاء العالم وذلك بإنتاج حوالي 700000 طن من أكثر من 100000 صبغة تجارية سنويا . أن معظم هذه الأصباغ تستخدم في صناعة المنسوجات والورق وغالبا مايتم تفريغها على شكل نفايات سائلة في مياه الصرف الصحي (1) . أن وجود هذه الأصباغ في المياه تسبب أمراض مزمنة للكائنات الحية والكائنات المائية بسبب طبيعتها المسببة للسرطان ومطفرة (2), وبالاضافة الى ذلك فأنها تعيق نشاط التمثيل الضوئي للنباتات المائية وذلك لأنها تعكس أو تمتص الضوء الداخل الى الماء ولذلك فأن أزالة وتنقية المياه من هذه الاصباغ ضرورية للتقليل من أثارها الضارة على النظام البيئي (3)
تقنيات معالجة المياه :
تم تطوير عدة طرق وتقنيات لتنقية المياه واعادة تدويرها من وقت لآخر, إذ يمكن تقسيم تلك التقنيات الى ثلاثة اقسام رئيسية:
⦁ معالجات كيميائية
مثل (الترشيح و التلبيد بالترسيب , والتخثير والتلبد بالتعويم , والتلوين الكهربائي , والتخثير الكهربائي) تتميز هذه الطرق بالتكاليف المرتفعة والاستخدام المفرط للمواد الكيميائية بشكل عام بالاضافة الى تسببها مشاكل ثانوية بسبب تراكم الملوثات التي ازالتها على شكل مواد صلبة مما يصعب التخلص منها بسهولة(4).
⦁ المعالجات الحيوية
مثل (معالجات هوائية , معالجات لاهوائية , معالجات متراكبة هوائية – لاهوائية , ومعالجة بأستخدام البكتريا) تستخدم هذه المعالجات الكائنات الحية في تحويل الملوثات الى مواد أولية امنه وغير ضارة (5).

⦁ المعالجات الفيزيائية
متمثلة بالترشيح الغشائي , التناضح العكسي , الترشيح النانوي ,الديلزة الكهربائية , التبادل الايوني والاشعاعي , التحفيز الضوئي والامتزاز, و أن تقنية الامتزاز هي أفضل تقنية من بين تلك التقنيات نظرا لتعدد تطبيقاتها وكفائتها وسهولة استخدامها وسرعتها لمعالجة المياه من الملوثات (6).
استخدام العوامل المساعدة (المحفزة) كأسطح مازة:
العامل المساعد (المحفز): هي المادة الكيميائية التي تعمل على زيادة سرعة التفاعل دون ان تدخل في التفاعل (7), يمتاز العامل المساعد بامتلاكه مواقع فعالة على سطحه والتي ترتبط مع المواد المتفاعلة في مرحلتي الامتزاز والانتشار في حركيات العامل المساعد . وأن لهذه المميزات دورا مهم في عملية إزالة الملوثات ومعالجتها مثل ازالة الاصباغ من المحاليل المائية (8).


الشكل 1: مخطط ازالة الاصباغ من المحاليل المائية بأستخدام العامل المحفز كسطح ماز وقياس الامتصاصية للصبغة المستخدمة باستخدام جهاز مطياف الاشعة فوق البنفسجية – المرئية .

⦁ Akpomie KG, Conradie J. Synthesis, characterization, and regeneration of an inorganic–organic nanocomposite (ZnO@ biomass) and its application in the capture of cationic dye. Scientific reports. 2020;10(1):1-12.
⦁ Al-Daamy MA, Al-Rubaeey ET. Removal of Malachite Green from Aqueous Solution by PMUC: Equilibrium and Thermodynamic Studies. 2009.
⦁ .Wazir MB, Daud M, Ali F, Al-Harthi MA. Dendrimer assisted dye-removal: A critical review of adsorption and catalytic degradation for wastewater treatment. Journal of Molecular Liquids. 2020;315:113775.
⦁ Kyzas GZ, Kostoglou M, Lazaridis NK, Bikiaris DN. Decolorization of Dyeing Wastewater Using Polymeric Absorbents-An Overview. Eco-Friendly Textile Dyeing and Finishing ed Intech, M Günay. 2013:177-206.
⦁ Gupta V, Ali I. Water treatment for inorganic pollutants by adsorption technology. Environmental Water. 2013;29.
⦁ Elamin MR, Ibnaouf KH, Elamin NY, Adam FA, Alolayan AH, Abdulkhair BY. Spontaneous Adsorption and Efficient Photodegradation of Indigo Carmine under Visible Light by Bismuth Oxyiodide Nanoparticles Fabricated Entirely at Room Temperature. Inorganics. 2022;10(5):65.
⦁ Kadhim SH, Mgheer TH, Ismael HI, Kadem KJ, Abbas AS, Atiyah AJ, et al. Synthesis, Characterization and Catalytic Activity of NiO-CoO-MgO Nano-Composite Catalyst. Indonesian Journal of Chemistry.19(3):675-83.
⦁ Heck KN, Garcia-Segura S, Westerhoff P, Wong MS. Catalytic converters for water treatment. Accounts of chemical research. 2019;52(4):906-15.