مركبات الازو- شف: تركيبها وتطبيقاتها

أ.م.د. شذى عبد الأمير جواد
كلية التربية للعلوم الصرفة

تسمى المركبات التي تحتوي على كل من مجاميع الازوـ والايمين بمركبات ازوايمين او قواعد الازو- شف التي تحضر من المادة الاولية مثل مركبات الازو الديهايدات والامينات الاولية من خلال تفاعل تكثيفي محفز ..وقد سلط الضوء على مختلف الفعاليات البايلوجية المهمه التي شوهدت في مركبات تحتوي على روابط الازو و الازو ميثين.
تعرف مركبات الازو من خلال ظهور مجموعة الازو –N=N- التي ترتبط بأثنتين من ذرات الكاربون ذات التهجين SP2 التي تعود لمجاميع اليفاتية او اروماتية , التي غالبا ما تكون جزء من الامتداد لنظام الالكترون اللاموقعي والذي يشمل الحلقات الاروماتية , يدعى الكروموفور وهذا يعطيها الثبات والاستقرارية العالية بسبب ظاهرة الرنين.
ان معظم مركبات الازو تحتوي على مجموعة ازو واحدة ولكن البعض منها يحتوي على اثنين او ثلاث او اكثر من هذه المجاميع.
في حين مركبات الازو الاليفاتية ذات الصيغة R1-N=N-R2 ( عندما كل من R1 وR2 مجاميع الكيل او احداهما) تكون غير مستقرة . وبواسطة الحرارة او الاشعاع فأن اصرتي النتروجين – كاربون ( C-N ) سوف تنكسر في وقت واحد مما يؤدي الى تحرر غاز النتروجين N2 وتكون مركزين للجذور الحرة وبسبب ذلك فأن بعض مركبات الازو الاليفاتية تعتبر بادئات للجذور الحرة .
بصورة عامة , يعود تحضير مركبات الازو الى اثنين من المركبات العضوية وهما ملح الديازونيوم ومكونة الازدواج . وهذه الطريقة تعرف بازدواج الازو.
تعتبر مركبات الازو واحدة من أكبر المجموعات التي تدخل في تصنيع المركبات العضوية المختلفة . مثلا تعتبر كبادئات للجذور الحرة في تفاعلات بلمرة الالكينات المستخدمة في تصنيع البلاستيك, اما الاروماتية من هذه المركبات فتستخدم كدلائل حامض- قاعدة , مثل دليل المثيل الاحمر , المثيل البرتقالي وصبغة الكونغو الحمراء . وكذلك تستخدم في صبغ الانسجة الصوفية والقطنية والالياف الصناعية والجلود وقد اثبتت فعاليتها كون معقداتها اصباغ ذات جودة عالية , وكذلك تعتبر مهمة في الكيمياء التحليلية من تقدير الايونات في محاليلها .وفي عمليات الاستخلاص .
لقد اثبتت مركبات الازو و معقداتها اهميتها الكبيرة من الناحية البايولوجية , كمضادات للبكتريا و الفطريات ولانواع عديدة من الخلايا السرطانية , فضلا عن اهميتها كمضادات للتأكسد .
اما قواعد شف فهي مركبات تحتوي على مجموعة الازوميثين (azomethine) ذات التركيب وقد سميت هذه القواعد على اسم العالم شف الذي قام بتحضيرها من خلال تصعيد الالديهايدات او الكيتونات الاروماتية و الاليفاتية المختلفة مع امينات اولية اليفاتية او اروماتية . ويتم تحضيرها بأضافة الامونيا او الامين الاولي الى مجموعة الكاربونيل الموجودة في الالديهايدات او الكيتونات.
لقد ابدت قواعد شف اهميه كبيره في الكثير من المجالات , اذ استخدمت كمواد بادئة لتحضير عدد كبير من المركبات الحلقية غير المتجانسة (hetro cyclic compounds) ومعقداتها التناسقية , وفي تحضير العديد من البوليمرات الكبيرة .
بالاضافة الى ذلك فقد بينت الكثير من الدراسات الاهمية البايولوجية لهذه المركبات , اذ شملت هذه الاهمية مختلف الفعاليات البايلوجية مثل كونها مضادات بكتيرية, مضادات فطريه ومضادات ميكروبية كما وقد بينت الدراسات المختلفة اهميتها الكبيرة في التناسق مع العناصر الانتقالية . وكذلك كمضادات لانواع كثيرة من السرطان .
ان لقواعد شف اهمية في القطاعين الطبي والصيدلاني , اذ ان رابطة الازوميثين من الممكن ان تكون مسؤولة عن الفعاليات البايولوجية الموجودة في هذا النوع من المركبات .
المصادر:
1- L. K, Salem. A, Aicha. B, Raja. M. M. B, Noureddine. G & Ali.l; J. Biochem . Tech. 10(1): 85-90, (2019).
2- K.Jana , S. Das , H.Puschmann , H. Debnath , S.C.Shukla , A.K.Mahanta and B.C.Samanta , Inorganica Chimica Acta , 487, 128-137 (2019).
3- Hala. S. Al-Atbi , Bushra. K. Al-Salami, & Iqbal. J. Al-Assadi; J. Phys; Conf. Ser. Or Journal of Physics: Conference Series, 1294 052033, (2019).

4- Danish.,S. Aamer.,A.L. Fayaz.,A.C. Pervaiz., A. Qamar. , F.A.Mohamed. ,M. Ifzan Arshad., F.E. Mauricio.,H. Mubashir.,R. Hussain., S. Sung-Yum. and H.R. El-Seedi.; Molecules, 24,1511. (2019).
5- SH. A. Jawad , ” Synthesis, Characterization and Biological Study of New Multidentate Azo – Schiff ligands and Some of Their metal Complexes ” , Ph.D. Thesis , Kufa university , Iraq (2021).