رسالة في كلية الهندسة جامعة كربلاء تبحث في تطوير نماذج لمواد الاحتكاك في نظام الفرامل

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة كربلاء تطوير نماذج عددية وعملية للمواد الاحتكاكية المعالجة حديثاً لنظام الفرامل.

وبحثت الرسالة التي تقدم بها الباحث محمد علي حسن دراسة السلوك الحراري والميكانيكي لنظام “بريك” السيارة نوع سايبا للتنبؤ بتوزيع درجات الحرارة والاجهادات في نظام الفرامل.
ولجأ الباحث لبناء موديل رياضي باستخدام برنامج COMSOL multi phisc v6 وجرى تنفيذ محاكاة لعملية البريك المفردة و المتعددة، كما جرت عملية محاكاة عندما تكون الخواص الحرارية للقرص الدوار والفرامل متغيرة مع درجات الحرارة.
كما طور الباحث جهاز مختبري لمحاكاة عملية الـ”بريك” من اجل التنبؤ بكفاءة نظام البريك باستخدام ثلاثة انواع من المواد الاحتكاكية للفرامل سميت FM1,FM2,FM3 و ثلاثة مواد احتكاكية للاقراص الدوارة سميت ،M479 MIM1 ، MOO46 في ظل تاثير سرعة ابتدائية تتراوح بين 80 كيلومتر في الساعة الى 140 كيلومتر في الساعة.
واستطاعت الدراسة التنبؤ بالسلوك الحراري والميكانيكي من خلال معرفة اعظم درجة حرارة واعظم قيمة للاجهاد الحراري والميكانيكي، كما توصلت الدراسة لاعظم درجة حرارة والتنبؤ بزمن الفرملة الفردية تحت تاثير السرع المذكورة أعلاه.