رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تبحث في علاقة المؤشرات الحيوية الاديبونيكتين واللبتين ومثبط منشط البلازمينوجين بتصلب الشرايين.

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة كربلاء علاقة بعض المؤشرات الحيوية الأديبونيكتين واللبتين ومثبط منشط البلازمينوجين-1(PAI-1)) بحدوث تصلب الشرايين لدى الأشخاص البدناء و غير البدناء.
وجاءت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة رفل حليم نوماس
بهدف تقييم مستوى المؤشرات الحيوية (Adiponectin,Leptin,PAI-1) لدى الأشخاص الأصحاء والمصابين بتصلب الشرايين ذوي مؤشر كتلة الجسم الطبيعي والمرتفع (BMI) ومن ثم المقارنة بينهم.
واستنتجت الرسالة وجود علاقة بين الاديبوكين المشتق من الأنسجة الدهنية الأديبونيكتين، اللبتين، PAI-1 في تطور تصلب الشرايين لدى المرضى الذين يعانون من السمنة، واشارت النتائج إلى وجود زيادة في تركيز MDA، تشير إلى أن معدل الإجهاد التأكسدي مرتفع، بالاضافة إلى وانخفاض تركيز T-AOC لدى عينة الاشخاص الذين يعانون من السمنة ويؤدي إلى انخفاض مضادات الأكسدة.
وأوصت الرسالة بدراسة علاقة العوامل في حدوث تصلب الشرايين لدى النساء البدينات وغير البدينات ‏ومقارنة معايير الدراسة بين مرضى تصلب الشرايين من الذكور والإناث، فضلا عن دراسة عوامل تصلب الشرايين السكري وإيجاد العلاقة بينهما، استخدام adiponectin leptin, PAI-1 كمؤشرات تنبيه لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة.