رسالة في علوم كربلاء تناقش تكرار الإصابة بالكائنات الحية الدقيقة وبعض العلامات المناعية لدى النساء الحوامل

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء تكرار الإصابة بالكائنات الحية الدقيقة وبعض العلامات المناعية لدى النساء الحوامل المصابات بداء السكري.

وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة زهراء عباس عودة بهدف تحديد مدى تكرار الإصابات بالكائنات الحية الدقيقة في المسالك البولية وعلاقتها ببعض المؤشرات المناعية لدى النساء الحوامل المصابات بداء السكري من النوع الأول والنوع الثاني، فضلا عن دراسة تأثير وجود CsgA في البكتيريا المعزولة من بول الحوامل المصابات بالسكري وتأثيره على تكرار الالتهابات في المسالك البولية.
وتألفت عينة الدراسة من 90 مفردة إدرار جمعتها الباحثة من 58 عينة من النساء الحوامل المصابات بالسكري مع وجود أو عدم وجود التهابات في المسالك البولية بالإضافة إلى 32 من النساء ألاصحاء (17حوامل و15 غير متزوجات) و دراسة مدى تأثير العلامات المناعية (CD4، CD19, CD28, CD86, TLR-4) على تكرار الالتهابات في المسالك البولية لدى الحوامل المصابات بداء السكري.
وتوصلت الرسالة إلى أن الالتهابات البكتيرية (UTI) لدى النساء الحوامل المصابات بداء السكري لها تأثير على مستويات خلايا CD4+ T وخلايا CD19+ B، ويلعب جين CsgA الموجود في البكتيريا سالبة الجرام دوراً في الفوعة البكتيرية، فضلا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الخلايا CD4+T والخلايا CD19+B والخلايا CD86 وCD28 وTLR-4 نتيجة تأثير العدوى البكتيرية ووجود أمراض المناعة الذاتية T1DM وT2DM وعدم وجود  فروق معنوية لكل من كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية لدى النساء الحوامل المصابات بداء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني.
وأوصت الرسالة بقياس مستوى العلامات المناعية  نفسها باستخدام قياس التدفق الخلوي أو تقنيات PCR، فضلا عن قياس مستوى بروتين csgA و SAng في مصل المرضى باستخدام تقنية ELISA.